بينهما في المعنى؟ وهل ذلك لأنه في البدل قد اثبت إتيان زيد, وفي الصفة أبهمه,
ولم يثبته, كما أنه في قولك: ما أتاني أحد مثل زيد, لا يوجب أن زيداً قد أتى, ولا
أنه لم يأت؟ .
وهل يجوز: ما أتاني إلا زيد, على الصفة؟ ولم لا يجوز ذلك؟ وما نظيره من
قولهم: أجمعون, في أنه لا يكون تأكيداً إلا تابعاً, كما لا يكون صفةً إلا تابعاً؟ .
وما الشاهد في قول عمرو بن معدي كرب:
(وكل أخ مفارقه ... لعمر أبيك إلا الفرقدان)؟
ولم لا يكون الرفع في قوله: الفرقدان, إلا على الصفة؟ وهل ذلك لأنه بعد موجب؟ .