(ومنها) وصلت أم بمن في نحو قوله تعالى: أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ
«١» .
قال محمد بن عيسى: «٢»
كل ما في القرآن من ذكر أم فهو موصول إلا أربعة مواضع:
في النساء: أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا
«٣»
. وفي التوبة: أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيانَهُ
«٤»
وفي الصّافّات: أَمْ مَنْ خَلَقْنا
«٥»
وفي فصّلت: أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً
«٦» .
(ومنها) وصلت كي بلا في نحو: كيلا ولكيلا في أربعة مواضع في المصحف: لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلى ما فاتَكُمْ
«٧»
في آل عمران. ولِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً
«٨»
في الحج. ولِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ
«٩»
في الأحزاب. ولِكَيْلا تَأْسَوْا
«١٠»
في الحديد وما عداها فهو مقطوع كما في أوّل الأحزاب.
ووجه ابن قتيبة في المقطوع بأنك تقول: أتيتك كي تفعل وكي لا تفعل، كما تقول: حتّى تفعل وحتّى لا تفعل فيختلف المعنى بالنفى والإثبات فيه.