اسم للقطعة من الشيء. قال ابن «١» عباس وتطلق على الواحد فما فوقه، والهاشميّة نسبة إلى هاشم: وهو هاشم بن عبد مناف جدّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
(جمال العترة الطاهرة) من ألقاب الشّرفاء أيضا، وربّما اقتصر على جمال العترة فقط. وعترة الرجل نسله وأهله الأدنون، والمراد عترة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
(جمال العصبة الفاطميّة) من ألقاب الشّرفاء أيضا، والعصبة بفتح العين والصاد واحدة العصبات، وهي في أصل اللغة البنون والقرابة للأب. قال الجوهريّ: سمّوا عصبة لأنهم عصبوا بالشخص بمعنى أنهم أحاطوا به: فالأمّ طرف، والأب طرف، والعمّ جانب، والأخ جانب. والمراد هنا أبناء فاطمة رضي الله عنها وهم أحد أفراد العصبة. ولا يجوز أن يقال العصبة بضم العين وإسكان الصاد: لأن المراد بذلك الرجال ما بين العشرة والأربعين كما قاله الجوهريّ. وبنو فاطمة رضي الله عنها قد أربوا عن العدد في الشّرق والغرب.
(جمال العلماء) من ألقاب أهل العلم.
(جمال الفضلاء) من ألقاب أرباب الأقلام من العلماء والكتّاب، وربما قيل «جمال الفضلاء المفيدين» ونحو ذلك ويختصّ حينئذ بالعلماء.
(جمال الكتّاب) من ألقاب كتّاب الإنشاء وغيرهم من الكتّاب.
(جمال المملكة) من ألقاب الكتّاب.
(جمال الورعين) من ألقاب الصّوفية وأهل الصّلاح.
(جمال أهل الإفتاء) من ألقاب أكابر العلماء.
(جلال الإسلام) من ألقاب أرباب الأقلام، ويصلح أن يكون لقبا لبعض