لابن ناظر الجيش في ألقاب الأذفونش صاحب طليطلة من الأندلس، ويحتاج إلى تحقيق من يملك هذه الطائفة منهما فيكتب به إليه. والرّيد في لغتهم بمعنى الملك كما تقدّم في الكلام على ريد أفرنس في ألقاب الملوك.
(المنصف لرعيّته) من الألقاب التي اصطلح عليها لملوكهم، والرعيّة من يسوسه الملك، سمّوا بذلك تشبيها لهم بالغنم وله بالراعي.
(أوحد الملوك العيسويّة) من الألقاب التي اصطلح عليها لملوكهم، ويصلح للملكانيّة واليعقوبية جميعا؛ لأنه لم يقيد بمذهب من مذاهب النصارى.
(أوحد ملوك اليعقوبيّة) من الألقاب التي اصطلح عليها لملوك الحبشة:
لأن ملكها من طائفة اليعقوبيّة.
حرف الباء
(بطل النّصرانيّة) من الألقاب التي اصطلح عليها لملوكهم، وهو صالح لكل واحد منهم؛ ومعنى البطل في اللغة الشجاع، سمّي بذلك لأنه يبطل حركة قرنه.
(بقيّة أبناء التّخوت والتّيجان) من الألقاب التي اصطلح عليها لملوكهم وهي تصلح لكلّ منهم أيضا من الملكانية واليعاقبة جميعا.
(بقيّة الملوك الأغريقيّة) من الألقاب التي اصطلح عليها لبعض الملوك من بقايا طائفة الأغريقية من اليونان، وهم طائفة من اليونان تنسب إلى أغريقش ابن يونان المقدّم ذكره، وهم اليونان الأول، وقد ذكره في «التعريف» في ألقاب ملك الكرج، ولعله اطّلع على أنه من بقايا هذه الطائفة، وهو مما يحتاج إلى تحرير.
(بقيّة سلف قيصر) من الألقاب التي اصطلح عليها لبعض ملوكهم ممن انتسب إلى القياصرة ملوك الروم أو قام مقامهم. وقيصر اسم قديم لكل من ملك الروم، وأصل هذه اللفظة في اللغة الرومية جاشر بجيم وشين معجمة فعرّبت