وأما في غير السلطانيات، فصورتها على ما أورده في «عرف التعريف» :
«المجلس العالي، القضائيّ، الأجلّيّ، الإماميّ، الصّدريّ، الرّئيسيّ، الفقيهيّ، العالميّ، العلّاميّ، الكامليّ، الأوحديّ، الفلانيّ، مجد الإسلام، فخر الأنام، تاج العلماء والحكّام أو شرف العلماء والحكّام جمال الأمّة، أوحد الأئمة، صدر المدرّسين، خالصة الملوك والسلاطين» .
المرتبة الثانية- مرتبة المجلس الساميّ بالياء
، وهي مستعملة في السلطانيات وغيرها.
فأمّا في السلطانيات، فلم يذكر لها في «التثقيف» صورة.
وصورتها على ما رأيته في بعض التواقيع: «المجلس الساميّ، القضائيّ، الكبيريّ، العالميّ، الفاضليّ، الأوحديّ، الرئيسيّ، المفيديّ، البليغيّ، القدويّ، الأثيريّ، مجد الإسلام والمسلمين؛ جمال العلماء العاملين، أوحد الفضلاء، صدر المدرّسين، عمدة المفتين، خالصة الملوك والسلاطين» .
وصورتها على ما رأيته في بعض تواقيع بعض الخطباء «المجلس الساميّ، القضائيّ، الشّيخيّ، الإماميّ، العالميّ، العامليّ، العابديّ، الزاهديّ، الخاشعيّ، الناسكيّ، الخطيبيّ، الفلانيّ، ضياء الإسلام والمسلمين، أوحد الخطباء في العالمين، جمال الأئمة الفصحاء البارعين، لسان البيان، ترجمان الزمان، بركة الملوك والسلاطين» .
وأمّا في غير السلطانيات، فصورتها على ما أورده في «عرف التعريف» :
«المجلس الساميّ، القضائيّ، الأجليّ، الإماميّ، الصّدريّ، الفقيهيّ، العالميّ، الكامليّ، الفاضليّ، الفلانيّ، مجد الإسلام، بهاء الأنام، جمال العلماء، أوحد الفضلاء، شرف النّبلاء، صفوة الملوك والسلاطين» .
المرتبة الثالثة- مرتبة المجلس السامي بغير ياء
، وهي مستعملة في السلطانيات وغيرها.