Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahrir al Maqaal Muwazanah al A'maal- Detail Buku
Halaman Ke : 536
Jumlah yang dimuat : 838

وقال تعالى: {وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ مَا يَكْرَهُونَ} النحل: ٦٢ أي البنات , {وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى} النحل: ٦٢ , قال مجاهد وقتادة: الحسنى هاهنا هي البنون على ما تقدم.

ومعناه أن لهم الحال التي هي أحسن، وهم الذكران من الأولاد.

وقال بعض المفسرين: الحسنى هي الجنة، وذلك بعيد في هذا الموضع، لأن الذين يجعلون لله البنات لا يصدقون بالبعث ولا يقرون بالجنة، وقد أخبر الله تعالى بعذابهم في قوله: {لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ} النحل: ٦٢، أي متقدمون إلى النار ومستعجلون إليها، على قراءة من قرأ بفتح الراء (١).

ومن هذا المعنى قوله - عليه السلام -: «وأنا فرطكم على الحوض» (٢).

ومن قرأ مفرِطون بكسر الراء فمعناه أنهم سابقون في الإساءة، من قولهم: أفرط فلان على فلان إذا أربى عليه في الشر (٣).


(١) قال أبو علي الفارسي في الحجة للقراء السبعة (٥/ ٧٣): قرأ نافع وحده: وأنهم مفرطون، بكسر الراء خفيفة من أفرطت.
وقرأ الباقون (مفرطون) بفتح الراء، من أفرطوا فهم مفرطون.
(٢) رواه البخاري (٣٤٠١ - ٦٠٦٢ - ٦٢٠٥ - ٦٢١٢ - ٦٢١٧ - ٦٦٤٢) ومسلم (٢٢٨٩ - فما بعد) عن جندب وسهل بن سعد وأبي سعيد الخدري وعقبة بن عامر وابن مسعود.
(٣) نسب ابن كثير (٢/ ٥٧٤) لمجاهد وسعيد بن جبير وقتادة أن معناه مفرطون منسيون فيها مضيعون، ولقتادة أيضا معجلون إلى النار، من الفرط وهو السابق إلى الورد.
قال: ولا منافاة، لأنهم يعجل بهم يوم القيامة إلى النار وينسون فيها أي يخلدون.

واختار ابن جرير (٧/ ٦٠٤) المعنى الأول وضعف الثاني.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?