Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahrir al Maqaal Muwazanah al A'maal- Detail Buku
Halaman Ke : 630
Jumlah yang dimuat : 838

وقد اختلف الناس فيهم اختلافا كثيرا، وسبب ذلك ورود أحاديث فيهم، وكأنها متعارضة فمال (١) كل فريق إلى ما وصل إليه منها، فتمذهب به واقتصر عليه، وعند تحقيق النظر يتبين نفي التعارض بينهما (٢) بحول الله، فلننقل اختلاف العلماء في الأطفال وحجة كل طائفة منهم على مذهبها الذي صارت إليه، والانفصال عن تلك الحجج حتى يخلُص منها ما نرتضيه فيهم بإيراد الدلائل البينة (ق.١٢٥.ب) إن شاء الله، فنقول:

ذهبت طائفة من العلماء إلى التوقف في جميع الأطفال سواء كان آباؤهم مسلمين أو كفارا، وجعلوهم بجملتهم في المشيئة.

وذهبت طائفة، وهم الأكثر، إلى أن أولاد المسلمين في الجنة (٣)، ثم اختلف هؤلاء في أطفال المشركين على مذاهب (٤):


(١) في (ب): امال، وهو خطأ.
(٢) كذا في (ب)، وفي (أ) بتر في آخرها.
(٣) وقد نقل جماعة فيهم الإجماع كما في شرح مسلم للنووي (١٦/ ١٨٣) وتفسير ابن كثير (٣/ ٣١).
والصحيح أنه قول الجمهور.
وقد نقل الإجماع كذلك القرطبي في تفسيره (١١/ ١٤٠) وذكر أن من خالف في ذلك فقوله مهجور ومردود بإجماع الحجة، الذين لا تجوز مخالفتهم، ولا يجوز على مثلهم الغلط.
(٤) انظر أطفال الكفار في الآخرة للعلامة الشوكاني وشعب الإيمان للبيهقي (١/ ٩٨) والفتاوى لابن تيمية (١٠/ ٧٣٩) والفتح لابن حجر (٣/ ١٢٤ - ٢٤٤ - ٢٤٥ - ٢٤٦ - ٢٤٧) والتمهيد لابن عبد البر (١٨/ ٩٦ - إلى١٣٣) وتهذيب السنن لابن القيم (١٢/ ٣٢٠) وطريق الهجرتين له (٣٨٧ - ٤٠١) وتفسير ابن كثير (٢٧ - فما بعد) وتفسير القرطبي (٧/ ٣١٧) (١١/ ١٤٠) (١٧/ ٢٠٣) = = (١٩/ ٢٣٤) والتذكرة له (٤٣٦) وشرح النووي على صحيح مسلم (١٢/ ٥٠) (١٦/ ١٨٣) وفيض القدير (١/ ٥٣٨) والفصل لابن حزم (٣/ ٦٠ - فما بعد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?