Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahrir al Maqaal Muwazanah al A'maal- Detail Buku
Halaman Ke : 634
Jumlah yang dimuat : 838

وهذا الحديث من أقوى ما يتمسكون به في الباب، فإنه ورد في أولاد المسلمين، يدل (١) على ذلك أن النبي - عليه السلام - إنما أُعلم بجنازة الصبي ليصلي عليه كما هو منصوص في هذا الحديث.

وقد طعن فيه بأن طلحة بن يحيى انفرد به عن عمته عائشة بنت طلحة أم المؤمنين، وطلحة ضعيف (٢).


(١) في (ب): ويدل.
(٢) قلت: أكثر نصوص النقاد على توثيقه:
قال أبو داود: ليس به بأس.
وقال يعقوب بن شيبة والعجلي: ثقة.

وقال أحمد: صالح الحديث وهو أحب إلي من بريد بن أبي بردة، بريد يروي أحاديث مناكير، وطلحة حدث بحديث عصفور من عصافير الجنة.
وقال أبو زرعة والنسائي: صالح.
وقال ابن معين: ثقة وقدمه على أخيه إسحاق.
وقال أبو حاتم: صالح الحديث حسن الحديث صحيح الحديث.
وقال ابن عدي: روى عنه الثقات وما برواياته عندي بأس.
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: كان يخطىء.
وقال صالح بن أحمد عن أبيه والحاكم عن الدارقطني: ثقة.
وقال يعقوب بن شيبة أيضا: لا بأس به في حديثه لين.
وقال ابن سعد: كان ثقة.
وقال الساجي: صدوق لم يكن بالقوي.
وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: لم يكن بالقوي.
وقال البخاري: منكر الحديث.
وقول الساجي وابن المديني لا يستلزم تضعيفا، كما هو معلوم. فمرادهما ليس بأقوى ما يكون، بل هو وسط. ... =
= وأصرح الصيغ في تضعيفه: قول البخاري، ويمكن الانفصال عنه بأن البخاري يقصد رواية بعض المناكير.
انظر: العلل لأحمد (٢/ ١١) والجرح والتعديل (٤/ ٤٧٧) وتهذيب التهذيب (٥/ ٢٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?