Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahrir al Maqaal Muwazanah al A'maal- Detail Buku
Halaman Ke : 70
Jumlah yang dimuat : 838

وإنما كانوا سابقين لاتصافهم أولا بما وصفهم الله به في قوله: {إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ} المؤمنون: ٥٧. الآيات.

إلى أن وصفهم آخرا بالمسارعة في الخيرات.

وقد أمرنا الله تعالى بالمسابقة والمسارعة، ومعناهما واحد، فقال: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ} آل عمران: ١٣٣.

وفي موضع آخر: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ} الحديد: ٢١.

وحقيقة المفاعلة إنما تكون بين اثنين فصاعدا (هذا) (١) هو الأصل فيها، تقول العرب: سابقتهم فسبقتهم، كما جاء عن عائشة أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (٢) (قال) (٣) لها: «سابقيني»، (قالت) (٤): (ق.١١.أ) فسابقته فسبقته فلما كان بعد قال: «سابقيني، فسابقته فسبقني، فقال: هذه بتلك» (٥).


(١) بياض في (أ)، وأتممته من (ب).
(٢) كذا في (ب)، وفي (أ): عليه السلام.
(٣) بياض في (أ)، وأتممته من (ب).
(٤) ما بين القوسين سقط من (ب).
(٥) رواه ابن ماجه (١/ ٦٣٦) وأحمد (٦/ ٣٩) وابن حبان (١٠/ ٥٤٥) والحميدي (٢٦١) من حديث سفيان بن عيينة عن هشام عن أبيه عن عائشة.
وهذا سند صحيح.
ولهشام فيه شيخ آخر هو أبو سلمة, خرجه الطبراني (٢٣/ ٤٧). ... =
= وللحديث طريق آخر عند أحمد في مسنده (٦/ ٢٨٠) عن عائشة مختصرا بسند فيه علي بن زيد ابن جدعان، وهو ضعيف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?