Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahrir al Maqaal Muwazanah al A'maal- Detail Buku
Halaman Ke : 705
Jumlah yang dimuat : 838

وهذه هي عادة العرب، فإنهم إذا (١) جاءوا بلفظة كل (٢) التي تعطي العموم عندهم, فاعترضها ما ينقض ذلك عليهم جاءوا بحرف الاستثناء، فاستثنوا ما شاءوا كما قال الشاعر:

وكل أخ مفارقه أخوه ... لعمر أبيك إلا الفرقدان

وقال الآخر (٣):

وكل مصيبات الزمان وجدتها ... سوى فرقة الأحباب هينة الخطب

ومثال ذلك من حديث النبي - عليه السلام -، قوله: «كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب». (٤)

ألا ترى أن النبي - عليه السلام - استثنى عجب الذنب مما تأكله الأرض، وبقي ما عداه من أجزاء الإنسان داخلا فيما تأكله الأرض.

فقد تبين بما ذكرناه أن لفظة "كل" إنما وضعت للعموم، وظهر بذلك أن قوله - عليه السلام -: «كل مولود يولد على الفطرة»، عام في جميع ولد آدم.


(١) في (ب): إذ.
(٢) من (ب).
(٣) في (ب): آخر.
(٤) رواه البخاري (٤٦٥١) ومسلم (٢٩٥٥) وأبو داود (٤٧٤٣) والنسائي (٢٠٧٧) وابن ماجه (٤٢٦٦) وأحمد (٢/ ٣٢٢ - ٤٢٨ - ٤٢٩) ومالك (٥٦٥) وابن حبان (٣١٣٨ - ٣١٣٩) والطبراني في الأوسط (٧٨٣) وأبو يعلى (٦٢٩١) عن أبي هريرة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?