Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ihkam an Nazhar fii Ahkam An Nazhar bi Haassati al Bashar Halaman 211 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ihkam an Nazhar fii Ahkam An Nazhar bi Haassati al Bashar- Detail Buku
Halaman Ke : 211
Jumlah yang dimuat : 513

الضرورة في إبدائهما ليست كالضرورة في إبداء اليدين، وقد كادت تنصُّ على ذلك أحاديث الذيل.

١١٨ - وروى ابن عمر: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَن جرَّ ثوبه خيلاء؛ لها ينظر الله إليه يوم القيامة؛ فقالت أم سلمة: كيف تصنع النساءُ بذيولهن؟ قال: "يرخين (١) شبرًا" قالت: إذًا تنكشف إقدامهن، قال: "فيرخينه ذراعًا، لا يزدن على ذلك" (٢).

فهذا أمر بهذا القدر من التستر، وهو مبالغة في المنع من إبدائهما.

وقد تقدَّم حديث عمر (٣) وتعليله، وهو قوله: فقلن: إن شبرًا قليل تبدو منه العورة. قال: "فذراع".

وقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما ذكر أبو داود (٤)، قال:


(١) في الأصل: "يرحهن"، والصواب: "يبرخين" كما في "سنن الترمذي".
(٢) رواه البخاري في صحيحه من طرق متعددة في باب من جرَّ ثوبه خيلاء- ١٠/ ٣٥٧ - ٢٥٨ (فتح)؛ ومسلم في باب تحريم جر الثوب خيلاء: ١٤/ ٦٠ - ٦١ (شرح النووي)؛ والترمذي في كتاب اللباس، باب ما جاء في جر ذيل النساء: ٤/ ٣٣٣، وقال: حديث حسن صحيح؛ وأخرجه أبو داود في سننه من حديث أم سلمة، وقيه: فالمرأة يا رسول الله؟ قال: "ترخى شبرًا" قالت أم سلمة: إذًا ينكشف عنها! قال: "فذراعًا لا تزيد عليه"؛ وأخرجه أيضًا من حديث ابن عمر: ٦/ ٦٣؛ وأخرجه النسائي: ٨/ ٢٠٩، ذيول النساء.
(٣) الإشارة إليه، انظر: التعليق رقم (١) على الحديث رقم (٧٥)، ص: ١٦٩.
(٤) رواه أبو داود في: باب في كم تصلي المرأة: ١/ ٣٣٤ (مختصر)؛ وأخرجه الحاكم في المستدرك في الصلاة، باب تصلي المرأة في درع وخمار، وليس عليها إزار: ١/ ٢٥٠، وقال: إنه على شرط البخاري وأقره الذهبي على ذلك في مختصره.
قال الحافظ المنذري في (مختصر سنن أبي داود: ١/ ٣٣٤): في إسناده عبد الرحمن بن دينار، وفيه مقال. اهـ.
ونقل الزبلعي في "نصب الراية" سكن ابن الجوزي من كتابه "التحقيق": أنه قال: وهذا الحديث فيه مقال، وهو أن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار: ضعفه بحيى، وقال أبو حاتم الرازي: لا يحتج بحديثه؛ والظاهر: أنه غلط في رفع هذا الحديث. اهـ. (١/ ٢٩٩ - ٣٠٠). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?