Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ihkam an Nazhar fii Ahkam An Nazhar bi Haassati al Bashar Halaman 262 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ihkam an Nazhar fii Ahkam An Nazhar bi Haassati al Bashar- Detail Buku
Halaman Ke : 262
Jumlah yang dimuat : 513

١٣٨ - وروى أيضًا عبد الرزاق: عن معمر، عن أيوب، عن عكرمة قال: "أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - برجل من المخنثين، فأخرج من المدينة، وأمر أبو بكر برجل منهم، فأخرج أيضًا" (١)، فهذا مرسل (٢)، وفيه: أن أبا بكر أيضًا أخرج كما أخرج عمر، فهذان المخرجان هما المشار إليهما -والله أعلم - في رواية هشام (٣)، عن يحيى (٤)؛ حيث قال: "وأخرجوا فلانًا وفلانًا". قال معمر: عن أبي الزناد: لما أمر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - النساء أن يحتجبن من المخنثين (هذا متدارحان) (*) وهذا كله دليل على أنه قد نسخ الحكم الأول.


(١) ذكر الحافظ في "الفتح" حديثًا أخرجه الطبراني، وتمام الرازي من حديث واثلة مثل حديث ابن عباس المتقدم، وقال فيه: "وأخرج النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أنجشة، وأخرج عمر فلانًا" قال الحافظ: "وأنجشة: هو العبد الأسود الذي كان يحدو بالنساء": ١/ ٣٣٤، باب إخراج المتشبهين بالنساء من البيوت.
وروى المستغفري من مرسل محمد بن المنكدر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نفى هيتًا في كلمتين تكلم بهما من أمر النساء، قال لعبد الرحمن بن أبي بكر: "إذا افتتحتم الطائف غدًا فعليك بابنة غيلان" انظر: الفتح: ٩/ ٣٣٤، باب ما ينهى من دخول المتشبهين بالنساء على المرأة، وفي سنن أبي داود: "وأخرجه، فكان بالبيداء يدخل كل جمعة يستطعم": ٦/ ٦٠، باب في قوله: {غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ}.
ونقل الحافظ في "الفتح" عن كتاب: "المغرَّبين"، لأبي الحسن المدائني، من طريق الوليد بن سعيد: أنه قال: سمع عمر قومًا يقولون: أبو ذؤيب أحسن أهل المدينة، فدعا به، فقال: أنت لعمري! فأخرج عن المدينة، فقال: إن كنت تخرجني فإلى البصرة. حيث أخوجت يا عمر "نصر بن الحجاج". انظر: باب نفي أهل المعاصي: ١٢/ ١٥٩ - ١٦٠.
وذكر صاحب كتاب "عيون الأخبار" قصة: "نصر بن حجاج" الذي نفاه عمر إلى البصرة عندما افتتنت به امرأة. انظر: ١٠/ ٢٣ منه.
(٢) لأنه لم يُذكر بعد عكرمة أحد، وعكرمة تابعي، فكان بذلك حديثه مرسلًا.
(٣) هو الدستوائي، وروايته سبقت الإِشارة إليها في التعليق رقم (٢)، ص: ٢٧٢.
(٤) هو يحيى بن أبي كثير.
(*) كذا في الأصل، وهي عبارة غير مقروءة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?