Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ihkam an Nazhar fii Ahkam An Nazhar bi Haassati al Bashar- Detail Buku
Halaman Ke : 310
Jumlah yang dimuat : 513

(٦٧) - مسألة: كما لا يجوز النظر إلى عورة المؤمن كذلك لا يجوز النظر إلى عورة الكافر، إلا أن يكون مشكوكًا في بلوغه، فينظر إلى مؤتزره: كما تقدم (١)، وهذا ما أعلم فيه خلافًا، وقد اشتهرت هذه القضية، حتى لربما وقع وقاء بعضهم نفسه في الحرب بالإنكشاف.

والمعتمد فيه قوله - صلى الله عليه وسلم -: "لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل" وقد تقدم (٢).

فإن قيل: فما معنى حديث سعد بن أبي وقاص الذي ذكره مسلم، قال:

١٦٨ - كان رجل من المشركين قد (٣) أحرق المسلمين، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لسعد: "ارم فداك أبي وأمي" قال: فنزعت له (٤) بسهم ليس فيه نصل، فأصبت جنبه فسقط فانكشفت عورته، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت (٥) نواجذه (٦)؟.

قلنا: ضحكه -عَلَيْهِ السَّلَامْ- لم يكن مما (انكشف) (٧) منه، إنما كان سرورًا بإصابته (وإراحة) (٨) المسلمين منه، ولا فيه أيضًا أن أحدًا منهم أتبعها نظره بعد مفاجأتها لهم، فاعلم ذلك.

(٦٨) - مسألة: كل ما قلنا: إنه لا يجوز أن ينظر إليه الرجل، أو غيره من عورة أو شخص، فإنه لا يجوز أن ينظر إلى المنطبع منه في مرآة أو ماء أو جسم صقيل:


(١) انظر: مسألة النظر إلى مؤتزر الغلمان المسبيين، التعليق رقم (١)، في ص: ٣١٥.
(٢) تقدّم تخريجه في الباب الثاني من هذا الكتاب، رقم (١) ص: ١٢٤.
(٣) زدتها من "صحيح مسلم".
(٤) في الأصل: "لهم"، والصواب: "له" كما في "صحيح مسلم".
(٥) كذا في الأصل، وفي صحيح مسلم: "حتى نظرت".
(٦) رواه مسلم في: فضل سعد بن أبي وقاص: ١٥/ ١٨٥ (صحيح مسلم بشرح النووي).
(٧) في الأصل: "انكشفت"، والصواب كما أثبت.
(٨) كذا الظاهر من العبارة، وفي الأصل: "وارا احد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?