Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ihkam an Nazhar fii Ahkam An Nazhar bi Haassati al Bashar- Detail Buku
Halaman Ke : 359
Jumlah yang dimuat : 513

عين سهرت في سبيل الله"، ونسيت الثالثة. وسمعت بعد أنه قال: "حرمت النار عين غَضَّتْ عن محارم الله" (١).


(١) في: المجتبى، للنسائي منه هذا الجزء: عن أبي أمامة: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "حرمت عين على النار سهرت في سبيل الله". انظر: كتاب الجهاد، ثواب عين سهرت في سبيل الله -عَزَّ وَجَلَّ-: ٦/ ١٥.
ورواه الإِمام أحمد بلفظه: عن أبي ريحانة - رضي الله عنه -: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "حرمت النار على عين دمعت أو بكت من خشية الله، وحرمت النار على عين سهرت في سبيل الله"، وذكر عيناً ثالثة.
وكذلك رواه الحاكم وقال: صحيح الإِسناد، قاله الحافظ المنذري في: الترغيب والترهيب: ٤/ ٦٦.
ومثله ما رواه الأصبهاني: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كل عين باكية يوم القيامة إلا عين غضت عن محارم الله، وعين سهرت في سبيل الله، وعين خرج منها مثل رأس الذباب من خشية الله".
ومثله أيضاً: ما روى الطبراني: عن معاوية بن حيدة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاثة لا ترى أعينهم النار: عين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله، وعين كفت عن محارم الله".
وقال الحافظ المنذري: ورواته ثقات معروفون، إلا أبا حبيب العنقري - ويقال له: القنوي - لم أقف على حاله، انظر: الترغيب والترهيب، كتاب النكاح وما يتعلق به: ٣/ ٢، وابن القطان -كما نرى - أعله بالإرسال، وبمحمد بن شمير، والرعيني، وقد روى عن رجل سماه، وعنه: عبد الرحمن بن شريح، وقد أنكره ابن القطان وجزم بأن عبد الرحمن بن شريح تفرّد بالرواية عنه، وقال ابن حبان: روى عنه المصريون، وفي "الميزان": لم يرو عنه سوى عبد الرحمن. انظر: الكاشف: ٣/ ٤٧ , والتعليق رقم (٦) فيه، وهذا الحديث بشواهده يرتقي إلى درجة الحسن.
(قال أبو محمود وفقه الله: وأما رواية حديث أبي ريحانة تامة فقد أخرجها النسائي في السير من "السنن الكبرى"، وفي الباب أحاديث أخرى مضعّفة، ومنها: حديث حذيفة، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "النظرة سهم مسموم من سهام إبليس مسمومة، فمَن تركها من خوف الله، أثابه الله -عَزَّ وَجَلَّ- إيماناً يجد حلاوته في قلبه".
أخرجه الحاكم في المستدرك: ٤/ ٢١٤ وقال: صحيح الإِسناد, وتعقبه الذهبي بقوله: إسحاق واهٍ، وعبد الرحمن هو الواسطي ضعّفوه, قلت: وإسحاق هو ابن عبد الواحد القرشي. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?