Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 134
Jumlah yang dimuat : 343

وقال تعالى {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ} السجدة: ٤

وقال تعالى {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ} المعارج: ٤

وقال تعالى {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ} آل عمران: ٥٥ والرفع لا يكون إلا إلى أعلى

وقال تعالى {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (١٦) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا} الملك: ١٦ - ١٧.

فإذا كانت السماء بمعنى العلو، فهي على بابها، وإن كان المراد المبنية فتكون ... (في) بمعنى (من) وقال تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} الأعراف: ٥٤ في سبعة مواضع، ومعنى استوى: علا وارتفع، والاستواء صفة من صفاته يفعله متى ما يشاء، والعلو صفة ذات ملازمة لله تعالى وأما الاستواء فهو صفة من صفات الأفعال يفعله إذا شاء ـ سبحانه وتعالى ـ وهو العلي الأعلى ليس محتاجاً للعرش بل العرش وجميع المخلوقات محتاجة لله تعالى. وإلى أمثال ذلك من نصوص القرآن الواضحة.

ومن الأحاديث ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الملائكة يتعاقبون: ملائكة بالليل، وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم، فيسألهم ـ وهو أعلم ـ كيف تركتم عبادي؟ ... فقالوا: تركناهم يصلون، وأتيناهم يصلون) (١) وفي الحديث الصحيح قوله -صلى الله عليه وسلم- للجارية: (أين الله؟) قالت: في السماء. قال: " من أنا؟ " قالت: أنت رسول الله قال: (اعتقها فإنها مؤمنة) (٢) إلى غير هذا من الأحاديث الثابتة التي


(١) رواه البخاري في صحيحه (كتاب بدء الخلق) باب ذكر الملائكة ح: ٣٢٢٣ ص ٥٣٨، ومسلم في صحيحه كتاب (المساجد ومواضع الصلاة) ح: ١٤٣٢ ص: ٢٥٥.
(٢) رواه مسلم في صحيحه ضمن حديث طويل عن معاوية بن الحكم الأسلمي كتاب (المساجد ومواضع الصلاة) ح: ١١٩٩ ص ٢١٨/ ٢١٩ ورواه غيره ولا أشدَّ على المعطلة من هذا الحديث، يقولون لا يجوز أن يقال: أين الله؟ فهم بذلك يغلِّطون رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأوّله بعضهم، فقالوا (أين) بمعنى (من) كأنه يسأل عن حقيقة الله، كقول فرعون {فَمَنْ رَبُّكُمَا يَامُوسَى} طه: ٤٩ وهذا كذب على اللغة أين لا تأتي أبداً بمعنى في، ثم أيهم أسهل أين أو من؟ الحرفان بلا شك أسهل. فيا سبحان الله كيف يجرؤ هؤلاء على تكذيب نصوص القرآن والسنة، ولمزيد من الفائدة يراجع كتاب (الرد على الجهمية) للدارمي ص: ٢٠٢/ ٢٠٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?