القسم الأول
منهج الحسين بن الفضل في التفسير
ويتضمن سبعة مباحث:
قبل أن أوضح هذه المباحث أود أن أبين أنه لا يمكن استخراج منهج متكامل من تلك الأقوال التي جمعتها في هذا المبحث، ولكن أستطيع أن أقول: إنها دلالات على شيء من طريقته في التفسير.
وأرى أهمية هذا التنبيه لئلا نحكم على منهجه ككل، ونحن لم يصلنا إلا القليل من أقواله.
المبحث الأول
تفسير القرآن بالقرآن
يعتبر كتاب الله العزيز معجزة الإسلام الخالدة في تفوق بلاغته وحسن بيانه، وجمال أسلوبه، ومن سرِّ كونه من عند الله تعالى أنه أُوضح بعضُه ببعض (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) النساء: ٨٢ ويأتي تفسير كتاب الله تعالى في المقام الأول بآيات الكتاب نفسها، وهو ما يسمى بتفسير القرآن بالقرآن وهو أصحُّ طرق التَّفسير وأسلمُها، إذ لا أحد أعلمُ بكلام الله سبحانه وتعالى منه، فما أُجمل من القرآن في موضع بُيِّن في آخر، وما اختُصر في موضع بُسط في موضع آخر.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " إنَّ أصحَّ الطرق في ذلك: أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في مكان فإنه قد فُسِّر في موضع آخر، وما اختُصر في مكان قد بسط في موضع آخر " (١).
ولقد أدرك العلماء أهمية هذه الصلة بين آيات كتاب الله تعالى، فاعتنوا بإيراد النصوص من القرآن في تفسير معنى الآية من القرآن، وعلى رأسهم من أطبقت الأمة على تقدُّمه في التفسير (ابن جرير الطبري) وكذلك الإمام البغويُّ والحافظ ابن كثير وغيرهم كثير.
وكان للحسين بن الفضل ـ رحمه الله ـ عناية لا بأس بها في هذا الجانب.
واستفاد من القرآن كمصدر من مصادر التفسير عنده، ويمكن أن تُقسم استفادته منه إلى أقسام:
١ - تفسير آية بآية
وقد حصرت له في ذلك سبعة أمثلة (٢) وأسوق منها مثالين وهما:
أ - في قوله تعالى {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} آل عمران: ٢٦.
(١) مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية: (ص: ١١٩).
(٢) ينظر: (الأنعام: ١٤)، (ص: ٢٣)، (الأحقاف: ٣٥)، (الذاريات: ٥٦) (التغابن: ٢).