Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 189 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 189
Jumlah yang dimuat : 343

والحاصل: أن معنى الآية على ترتيبها صريح وواضح، وهذا القول من الحسين خلاف الأولى، ولعله بُني على التحرير العقلي، وأثرت عليه الصنعة.

مع أن اللام المكسورة جائز في اللغة إتيانها بمعنى (لئلا)، لكن ما الداعي إلى مثل هذا التفسير في مثل هذه الآية الواضحة والتي أغنانا السلف ببيانها.

قال تعالى {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} طه: ٤٤

٥٥ قال الحسين بن الفضل: (هو مصروف إلى غير فرعون، مجازه: لكي يتذكر متذكر أو يخشى خاشٍ إذا رأى برّي وإلطافي بمَنْ خلقتهُ ورزقته وصححت جسمه وأنعمت عليه ثم ادعى الربوبية دوني).

الكشف والبيان للثعلبي (١) / ٧٣ (٢).

الدراسة

مرَّ سابقاً (٣) المقصد من كلمة (مجازه).

قوله: (لعله يتذكر أو يخشى). لعل حرف نصب (٤) له معانٍ. (٥)

قال الكفوي (٦): " وأعلم أن جمهور أئمة اللغة اقتصروا في بيان معناها الحقيقي على الترجي والإشفاق، وعدم صلوحها لمجرد العلّية والفرضية مما وقع عليه الاتفاق. تقول: " دخلت على المريض كي أعوده، وأخذت الماء كي أشربه. ولا يصح فيه لعل " (٧).

وبعد بيان معنى (لعلَّ) وأن الله يستحيل منه الترجي وهو عدم الوثوق بحصول الأمر، فكيف قال (لعله يتذكر) وقد سبق في علمه أنه لا يتذكر ولا يخشى؟.

الجواب على النحو الآتي:


(١) نسب البغوي نحوه في تفسيره ٣/ ١٢٤ إلى الحسين بن الفضل.
(٢) ت: صالح بن نمران الحارثي، ج: أم القرى.
(٣) عند قوله تعالى {مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى}) طه ٢، ٣.
(٤) الجر بلعل لغة عقيلية. ينظر: شرح ابن عقيل ٢/ ٤ وهمع الهوامع شرح جمع الجوامع للسيوطي ٢/ ٣٣.
(٥) أحدهما: التوقع، وهو ترجي المحبوب والإشفاق من المكروه، الثاني: التعليل، الثالث: الاستفهام ينظر: فيما سبق وفي فوائد تخص (لعل): مغني اللبيب لابن هشام ١/ ٣١٧ - ٣١٨.
(٦) الكفوي: أيوب بن موسى الحسيني القريمي، أبو البقاء الكوفي، صاحب الكليات، كان من قضاة الأحناف، وله كتب بالتركية، توفي سنة (١٠٩٤ هـ)، ينظر: الأعلام ٢/ ٣٨.
(٧) الكليات ص: ٧٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?