Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 207 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 207
Jumlah yang dimuat : 343

وقال مقاتل بن حيان. (١): يستعففن عن الزنا (٢)

وهذا الشرط راجع إلى إكراه الفتيات على الزِّنا إذ إنه لا يتصور إكراههن إلا إذا

أردن التحصن (٣)، فآمر المطيعة للبغاء لا يسمى مكرهاً ولا أمره إكراهاً (٤).

فخرج على الغالب، وهذا هو اختيار النووي (٥)، وابن كثير (٦) وغيرهم.

وقال ابن العربي: " وإنما ذكر الله إرادة التحصن من المرأة؛ لأن ذلك هو الذي يُصور الإكراه، فأما إذا كانت راغبة في الزنا لم يُتصور إكراه فحصَّلوه إن شاء الله" (٧)

قال ابن حجر: " لا مفهوم له بل خرج مخرج الغالب، ويحتمل أن يقال لا يتصور الإكراه إذا لم يردن التعفف لأنهن حينئذ في مقام الاختيار ". (٨)

وقال الشوكاني: وقيل إن هذا الشرط خرج مخرج الغالب لأن الغالب أن الإكراه لا يكون إلا عند إرادة التحصن، فلا يلزم منه جواز الإكراه عند عدم إرادة التحصن، وهذا الوجه أقوى الوجوه " (٩).

قال ابن عاشور: " وذكر {إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} لحالة الإكراه إذا إكراههم إياهن لا يتصور إلا وهن يأبين، وغالب الإباء أن يكون عن إرادة التحصن ". (١٠)

وقيل: وتوجيه قوله تعالى: {إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} غير ذلك مما يضعف (١١) ـ والله أعلم بالصواب ــ.

وذهب النحاس (١٢) والسجستاني (١٣) والزجاج (١٤) والحسين بن الفضل إلى أن قوله {إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} متعلقة بقوله {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ}، وأجاب الزجاج بقوله: " والمعنى انكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن أردنا تحصينا {إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} ومعنى {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} أي لا تكرهوهن على البغاء البتة وليس المعنى: لا تكرهوهنَّ إن أردن تحصُّناً وإن لم يردن فليس لنا أن نكرههنَّ. (١٥)


(١) مقاتل بن حيان: النبطي، أبو بسطام البلخي، الخراز، مات قبيل (١٥٠ هـ) بأرض الهند، ينظر السير (٦/ ٣٤٠)، التقريب (٦٨٦٧).
(٢) رواه عنه ابن أبى حاتم في تفسيره ٨/ ٢٥٩٠.
(٣) ينظر: التسهيل لعلوم التنزيل ٣/ ٦٧.
(٤) تفسير النسفي ٣/ ١٤٦.
(٥) ينظر: شرح النووي ١٨/ ١٢٧.
(٦) ينظر: تفسيره ٣/ ٢٨٩.
(٧) أحكام القرآن ٣/ ٤٠٢، وينظر: تفسير القرطبي ١٢/ ٢٣٢.
(٨) فتح الباري ٤/ ٥٨١.
(٩) فتح القدير ٤/ ٣٧.
(١٠) التحرير والتنوير ١٨/ ١٨١.
(١١) ينظر: المحرر الوجيز ٤/ ١٨٢ وتفسير القرطبي ١٢/ ٢٣٢.
(١٢) ينظر: معاني القرآن ٤/ ٥٣٢.
(١٣) ينظر: غريب القرآن ١/ ١٣٢ وأبو حاتم السجستاني هو سهل بن محمد بن عثمان السجستاني ثم البصري، أبو حاتم، المقرئ النحوي اللغوي، صاحب التصانيف، له: إعراب القرآن، اختلاف المصاحف، وغيرها، توفي سنة (٢٥٥ هـ)، ينظر: السير (١٢/ ٢٦٨)، بغية الوعاة (١/ ٦٠٦).
(١٤) ينظر: معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٤٠.
(١٥) المصدر السابق، وللفائدة يراجع الإحكام للآمدي ٣/ ١٠١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?