قال مجاهد وقتادة: أي غيروه (١).
وقال ابن عباس: تنكير العرش أنه زيد فيه ونقص (٢).
وقال مجاهد: أمر بالعرش فصير ما أحمر جعل أخضر، وما كان أخضر صير أحمر، غُيِّر كلٌّ من حاله (٣). وقيل غير ذلك (٤).
{نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ}
قال ابن عباس: قال لننظر إلى عقلها، فوجدت ثابتة العقل (٥).
وقال مجاهد: أتعرفه (٦) وقال سعيد بن جبير: أم تكون من الذين لا يعرفون (٧).
{فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ}
قال مجاهد: فلما جاءت {قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ} فلم تدر {قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ} (٨)
وقال قتادة: قالت كأنه هو شبهته، وقد كانت تركته خلفها (٩) وقال ابن زيد: شكَّت (١٠).
وقال السدي: فلما دخلت وقد غُيِّرَ عرشُها فجعل كل شيء من حليته أو فرشه في غير موضعه ليلبسوا عليها، فلما دخلت {قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ} فرهبت أن تقول نعم هو، فيقولون ما هكذا كان حليته وكسوته هكذا، ورهبت أن تقول ليس هو فيقال لها بل هو هو، ولكنا غيرناه فقالت {كَأَنَّهُ هُوَ}. (١١)
(١) رواه عنهما ابن جرير في تفسيره ١٩/ ١٨٩، وابن أبي حاتم في تفسيره عن مجاهد ٩/ ٢٨٩٠.
(٢) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ١٩/ ١٨٩، ورواه ابن أبى حاتم في تفسيره عن عكرمة ٣/ ٢٨٩٠.
(٣) رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٨٩٠، ورواه عن قتادة عبد الرازق في تفسيره ٣/ ٨٢.
(٤) ينظر: تفسير ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٩٠، وزاد المسير ٦/ ١٧٧.
(٥) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ١٩/ ١٩٠ وابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٨٩٠.
(٦) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ١٩/ ١٩٠، وينظر تفسير ابن أبي حاتم ٩/ ٢٨٩١.
(٧) رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٨٩١.
(٨) رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٨٩١.
(٩) رواه عنه عبد الرازق في تفسيره ٣/ ٨٢، وابن جرير في تفسيره ١٩/ ١٩١، وابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٨٩٢.
(١٠) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ١٩/ ١٩١.
(١١) رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٨٩٢.