Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 246 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 246
Jumlah yang dimuat : 343

قال تعالى {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} الشورى: ٥٢.

٧٥ قال الحسين بن الفضل: (يعني أهل الإيمان من يؤمن ومن لا يؤمن).

الكشف والبيان للثعلبي (١) / ٣٢٦ (٢)

وزاد القرطبي (٣) (أي ما كنت تدري ما الكتاب ولا أهل الإيمان، وهو من باب حذف المضاف؛ أي من الذي يؤمن؟ أبو طالب أو العباس أو غيرهما).

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ١٦/ ٥٣.

الدراسة

الحذف لغة: الإسقاط (٤)

واصطلاحاً: إسقاط جزء الكلام أو كله لدليل. (٥)

والحذف خلاف الأصل (٦)، ولا تقبل دعواه إلا بدليل (٧) وقد ذكر له أهل العلم شروطاً متعددة لا يحكم به إلا بتوفرها (٨)

وقد ذهب الحسين بن الفضل إلى وجود حذفين في قوله تعالى {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ}

الأول: أهل الإيمان.

الثاني: من يقابلهم وهم الكفار.

وقد قال البغوي: " يعني شرائع الإيمان ومعالمه (٩) وقال ابن كثير: " أي على التفصيل الذي شرع لك في القرآن (١٠) ".

وقوله تعالى في آية يوسف {وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} كقوله هنا {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ} وقوله تعالى: {وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى} على أصح التفسيرات. (١١)

وقال ابن خزيمة: الإيمان في هذا الموضع الصلاة، ودليله: قوله تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ} البقرة: ١٤٣ (١٢) وقال السمعاني: " المعروف أن المراد به شرائع الإيمان وهذا قد حُكي عن محمد بن إسحاق بن خزيمة وغيره من أهل السنة " (١٣)


(١) وافقه السمعاني في تفسيره ٥/ ٨٨ مختصراً.
(٢) ت: ابن عاشور.
(٣) وافقه أبو حيان في البحر المحيط ٧/ ٥٠٤/ ٥٠٥ ونسب نحوه مختصراً الشوكاني في فتح القدير ٤/ ٦٧٤ إلى الحسين بن الفضل.
(٤) ينظر: لسان العرب (حذف)
(٥) البرهان في علوم القرآن ٣/ ١٠٢ وينظر في فوائد تتعلق بالحذف: أسرار البلاغة للجرجاني ٢/ ٢٩٨.
(٦) ينظر: البرهان ٣/ ١٠٤.
(٧) ينظر: المصدر السابق ١٠٨ وهناك أنواع من الأدلة التي يُستدل بها على الحذف، ينظر: المصدر السابق ١٠٨ –١١١ والإتقان ٣/ ١٧٤ - ١٧٧.
(٨) ينظر: البرهان ٣/ ١١١ والإتقان ٣/ ١٧٤ - ١٧٨.
(٩) تفسيره ٤/ ٩٠.
(١٠) تفسير ٤/ ١٢٢ وينظر: الوجيز للواحدي ٢/ ٩٦٩ والتحرير والتنوير ٢٥/ ٢٠٥ وأضواء البيان ٧/ ٢٠١ وتفسير السعدي ص: ٧٦٢ ..
(١١) أضواء البيان ٧/ ٢٠١.
(١٢) ينظر: تفسير البغوي ٤/ ١٢٢ وتفسير القرطبي ١٦/ ٥٣ و يراجع: صحيح ابن خزيمة ٢/ ١٨٩.
(١٣) تفسيره ٥/ ٨٨ وينظر في تفصيل هذا القول: زاد المسير ٧/ ٢٩٨/ ٢٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?