Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 273 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 273
Jumlah yang dimuat : 343

والذي يظهر ـ والله أعلم ـ أن الآية الأولى التي قال فيها: " طوعاً " أنه أراد أنه لا تزر نفس وزر أخرى ابتداءً، فالله لا يحملها ما لا تعمله، أما إذا أضلت غيرها فقد حملت هذا الوزر، وستحمل وزر من أضلته " كرهاً: أي رغماً عنها.

قال تعالى {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} النجم: ٣٩

٨٨ دعا عبد الله بن طاهر، والي خراسان الحسين بن الفضل فقال له: أشكلت عليَّ ثلاث آيات دعوتك لتكشفها لي قال: وما هنَّ أيها الأمير قال: .. وقوله: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} فما بال الأضعاف، فقال الحسين بن الفضل: (وأما قوله {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (٣٩)} يعني من طريق العدل. ومجاز الآية: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} عدلاً وَلي أن أجزيهُ بواحدةٍ ألفاً).

الكشف والبيان للثعلبي (١) / ٣٧٦/ ٣٧٧ (٢).

الدراسة

قال الزجاج: " ومعناه، ليس للإنسان إلا جزاء سعيه، إن عَمل خيراً جُزي خيراً، وإن عمل شرَّاً جُزي شراً " (٣).

واختلف العلماء في هذه الآية على أقوال: (٤)

قال عكرمة: كان ذلك لقوم إبراهيم وموسى، فاما هذه الأمة فلهم ما سعوا وما سعى لهم غيرهم، لما روي أن امرأة دفعت صبياً لها فقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: (نعم ولك أجر) (٥). وقال رجل للنبي -صلى الله عليه وسلم-: إن أمي افتُلِتت نفسها، فهل لها أجر إن تصدقتُ عنها؟ قال: (نعم). (٦)

وقال الربيع بن أنس: أن المراد بالانسان ها هنا الكافر، فأما المؤمن فله ما سعى، وما سُعي له. (٧)


(١) نسب نحوه ابن عطية في المحرر الوجيز ٥/ ٢٠٦ وأبو حيان في البحر المحيط ٨/ ١٦٤ ونسب الجواب ابن الجوزي في زاد المسير ٨/ ٨١ إلى الحسين بن الفضل.
(٢) ت: فريدة الغامدي، ج: أم القرى.
(٣) معاني القرآن وإعرابه ٥/ ٧٦.
(٤) ينظر في هذه الأقوال: تفسير البغوي ٤/ ٢٦٣/ ٢٦٤ وزاد المسير ٨/ ١٨.
(٥) أخرجه مسلم كتاب الحج، ح: ١٣٣٦، ص: ٥٦٤. من طريق ابن عباس رضي الله عنهما.
(٦) أخرجه البخاري كتاب (الجنائز)، باب موت الفجأة، ح: ١٣٨٨، ص: ٢٢٣، ومسلم كتاب (الزكاة) ح: ٢٣٢٦، ص: ٤٠٦ من طريق عائشة رضي الله عنها.
(٧) ينظر: تفسير البغوي ٤/ ٢٦٤ وفي القولين: المحرر الوجيز ٥/ ٢٠٦ وزاد المسير ٨/ ٨١ وقال الشنقيطي في (دفع إيهام الإضطراب) ص: ٢٢١ " كما أن القول بأن المراد بالإنسان خصوصاً الكافر غير صحيح أيضاً "


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?