قال تعالى: {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} الرحمن: ٢٩
دعا عبد الله بن طاهر والي خراسان الحسين بن الفضل قال: أشكلت عليَّ ثلاث آيات دعوتك لتكشفها لي، قال: وما هي أيها الأمير، قال: .. وقوله {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}، وصحَّ الخبر بأن القلم قد جفَّ وجرى بما هو كائن إلى يوم ... القيامة. (١)
٩١ قال الحسين بن الفضل: .. (وأما قوله {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (٢٩)} فإنها شؤون يعيدها لا شؤون يبديها (٢)، ومجاز الآية سوق المقادير إلى المواقيت، فقام عبد الله بن طاهر، وقبَّل رأسه وسوَّغ خراجه).
الكشف والبيان للثعلبي (٣) / ٣٨٦/ ٣٨٧ (٤).
الدراسة
قوله {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}
الشأن هو الخطب والأمر والحال وجمعه شؤون (٥).
قال أبو الدرداء: {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} يغفر ذنباً ويكشف كرباً، ويرفع قوماً ويضع آخرين (٦).
وقال مجاهد: من شأنه أن يعطي سائلاً، ويفك عانياً، ويجيب داعياً ويشفي سقيماً (٧).
وقال الفراء: " في كل يوم أن يميت ميتاً، ويولد مولوداً، ويغني ذا، ويفقر ... ذا، فيمالا يحصى من الفعل " (٨).
(١) ينظر في هذا المعنى: ما أخرجه البخاري في كتاب (القدر) باب جفَّ القلم على علم الله ص: ١١٤١ و مسلم في كتاب (القدر) ص: ١١٥٤.
(٢) في الكشف والبيان ت: محمد بن عاشور ٩/ ١٥٤ (يبديها)، وعند القرطبي ١٧/ ١٤٦ وأبي حيان ٨/ ١٩١ وغيرهما (يبتديها) ولعلها الصحيحة.
(٣) وافقه القرطبي في تفسيره ١٧/ ٤٦ والزمخشري في الكشاف ٤/ ٤٤٨ وأبو حيان في البحر المحيط ٨/ ١٩١ وابن حجر في الفتح ١١/ ٦٠١ ولم يذكروا (سوق المقادير إلى المواقيت) ونسبها إلى الحسين بن الفضل الثعالبي في تفسيره ٤/ ٢٤٤ و البغوي في تفسيره ٤/ ٢٨٨ وابن عطية في المحرر الوجيز ٥/ ٢٢٩ وابن الجوزي في زاد المسير ٨/ ١١٤ ..
(٤) ت: فريدة الغامدي، ج: أم القرى.
(٥) ينظر: لسان العرب (شأن).
(٦) رواه البخاري في كتاب (التفسير) سورة الرحمن، ص: ٨٦٤، وينظر: فتح الباري ٨/ ٨٠٢
(٧) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ٢٧/ ١٥٧ وينظر: تفسير مجاهد ٢/ ٦٤٢.
(٨) معاني القرآن ٣/ ١١٦.