ويشترك القولان في أن كل حرف من هذه الأحرف هو بعض كلمة اسُتغنيَ بدلالته عن ذكر الكلمة مع اختلاف تقديراتهم، فمنهم من قال:
" آلم "، ألف: أنا، اللام: الله، الميم: أعلم.
ومنهم من قال: الألف: آلاء الله، اللام: لطفه، الميم: مجده.
يقول الشاعر:
قُلْنا لَها: قِفِي، قَالَتْ: قافْ لَا تَحْسَبِي أنَّا نَسِيَنا الإيجَاف (١) (٢)
يعني بقوله: " قالت: قاف " قالت: قد وقفتُ (٣).
٣ - قيل: إنها اسم الله الأعظم.
رواه ابن جرير عن ابن عباس (٤) وابن مسعود (٥)
٤ - ... هو قسم أقسم الله به .. وهو من أسمائه.
رواه ابن جرير عن ابن عباس (٦)
٥ - اسم السورة.
رواه ابن جرير عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم (٧) وبه قال ... سيبويه (٨) ويعتضد هذا القول بما ورد في الصحيحين من حديث أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في الفجر في يوم الجمعة:
{الم (١) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ} الَسَّجدة {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ} (٩) (١٠) الإنسان: ١.
(١) الوجف: سرعة السير، وجَفَت تَجفُ وجيفاً، وأوجفها راكبها. ويقال: راكب البعير يُوضِع، وراكب الفرس يُوجِف. العين ٤/ ٣٤٩
(٢) البيت للوليد بن عقبة وهو في تأويل مشكل القرآن ص: ١٨٩، وتفسير الطبري ١/ ١٠٥، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج ١/ ٦٢، والمحرر الوجيز ١/ ٨٢، والتحرير والتنوير، ١/ ٢٠٧، و لسان العرب: (وقف) وغيرها.
(٣) تفسير الطبري ١/ ١٠٥.
(٤) تفسير الطبري ١/ ١٠١.
(٥) تفسير الطبري ١/ ١٠١ وينظر: الدر المنثور ١/ ٥٧.
(٦) تفسير الطبري ١/ ١٠١، و رواه ابن أبى حاتم عن عكرمة ١/ ٣٠ ت: أحمد الزهراني وينظر: الدر المنثور ١/ ٥٦/ ٥٧.
(٧) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم العدوي مولاهم، توفي سنة (١٨٢ هـ)، ينظر: السير (٨/ ٣٤٩)، التقريب (٣٨٦٥).
(٨) ينظر: الكتاب ٨/ ٣٥١، و سيبويه هو عمرو بن عثمان بن قنبر الفارسي، سيبويه أبو البشر البصري، إمام النحو، وصاحب (الكتاب)، ينظر: السير (٨/ ٣٥١)، بغية الوعاة (٢/ ٢٢٩).
(٩) رواه البخاري في صحيحه، (كتاب الجمعة) باب ما يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة ح: ٨٩١، ص: ١٤٣ واللفظ له، ورواه مسلم (كتاب الجمعة) ح: ٢٠٣٥، ص: ٣٥٢.
(١٠) ينظر: تفسير ابن كثير ١/ ٣٦.