Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 62 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 62
Jumlah yang dimuat : 343

وللسلف وأئمة السنة في الإيمان تفسيرات، تؤول بالنهاية إلى معنى، واحد فتارة يعبرون بقولهم هو (قول وعمل)، وتارة بقولهم (قول وعمل ونية)، وتارة أخرى يقولون: (قول وعمل ونية واتباع السنة)، وتارة يقولون: الإيمان (قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح) وكل هذا صحيح.

فمن قال من السلف (قول وعمل) أراد (قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح) (١) ومن أراد الاعتقاد رأى أن لفظ القول لا يفهم منه إلا القول الظاهر أو خاف ذلك فزاد الاعتقاد بالقلب ومن قال: (قول وعمل ونية) قال: القول يتناول الاعتقاد وقول اللسان وأما العمل فقد لا يفهم منه النية فزادوا ذلك.

ومن زاد اتباع السنة فلأن ذلك كله لا يكون محبوباً لله، إلا باتباع السنة. وأولئك لم يريدوا كل قول وعمل وإنما أرادوا ما كان مشروعاً من الأقوال والأعمال فالإيمان إذا كان قولاً بلا عمل فهو كفر، وإذا كان قولاً وعملاً بلا نية فهو نفاق، وإذا كان قولاً وعملاً ونية بلا سنة فهو بدعة (٢).

قال الشافعي (٣) ـ رحمه الله ـ وكان الإجماع من الصحابة والتابعين من بعدهم ومن أدر كناهم: أن الإيمان (قول وعمل ونية)، ولا يجزي واحد من الثلاثة إلا بالآخر (٤).

وروى اللالكائي (٥) عن البخاري قوله: كتبت عن ألف نفر من العلماء وزيادة ولم


(١) ذكر حافظ الحكمي في معارج القبول ٢/ ١٧، أن الإيمان (قول) أي بالقلب و (عمل) أي بالقلب واللسان والجوارح فهذا أربعة أشياء جامعة لأمور دين الإسلام. وقد بينها الحكمي بياناً واضحاً ودلل عليها. وذكر ذلك الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية ٢/ ٢٣٠ وشرحها شرحاً مفيداً بعبارات سهلة وأسلوب مبسط فليراجع إتماماً للفائدة
(٢) ينظر: كتاب الإيمان لابن تيمية ص ١٥١ - ١٥٢
(٣) الشافعي: محمد بن إدريس بن العباس المطلبي، أبو عبد الله الشافعي، المكي، نزيل مصر، الإمام المشهور، من مؤلفاته: الأم، الرسالة، وغيرهما، توفي سنة (٢٠٤ هـ)، ينظر: السير (١٠/ ٥)، التقريب (٥٧١٧).
(٤) ينظر: شرح أصول أهل السنة والجماعة للالكائي ٥/ ٩٥٦ وذكر اللالكائي أن الشافعي قال هذا في كتابه الأم في باب النية في الصلاة، وقد رجعتُ إليه ولم أجد هذا النص. ينظر كتاب الأم ٢/ ٢٢٤.
(٥) اللالكائي: هبة الله بن الحسن بن منصور، الطبري الرازي، الشافعي اللالكائي، من كبار الحفاظ في زمنه، له: شرح أصول اعتقاد أهل السنة، والسنن، توفي سنة (٤١٨ هـ). ينظر: السير (١٧/ ٤١٩)، تذكرة الحفاظ (٣/ ١٠٨٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?