Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 114
Jumlah yang dimuat : 525

ومن خلال تتبع كلام المفسرين وأهل اللغة تبين لي أن في هذه الكلمة ثلاثة أقوال:

الأول: العدل. وهو قول ابن عقيل، وبه قال الفراء (١)، وابن اليزيدي (٢)، والطبري (٣)، وابن فارس (٤)، والجوهري (٥)، والراغب (٦)، والرازي (٧)، ورجحه القرطبي بقوله: (والوسط العدل، وأصل هذا أن أحمد الأشياء أوسطها) (٨).

الثاني: الخيار.

قال الطبري: (وأما الوسط، فإنه في كلام العرب الخيار) (٩)، وهذا موافق للقول الأول فالاختلاف فيه اختلاف تنوع، ولذا قال الطبري: (وأما التأويل؛ فإنه جاء الوسط بمعنى العدل، وذلك معنى الخيار؛ لأن الخيار من الناس عدولهم) (١٠).

الثالث: أن الوسط من التوسط بين الإفراط والتفريط.

قال الكلبي (١١): (يعني أهل دين وسط بين الغلو والتقصير؛ لأنهما مذمومان في الدين) (١٢).

وهذا التأويل لا يخرج في معناه عما قبله بل أول ما يدخل فيه العدل الخيار، ومن هنا يمكن الجمع بين الأقوال برجوعها إلى معنى واحد وهو العدل الخيار الذي من لازمه عدم الإفراط أو التفريط.


(١) معاني القرآن ١/ ٨٣.
(٢) ينظر: غريب القرآن وتفسيره ص ٣١.
(٣) جامع البيان ٢/ ٦٢٧.
(٤) معجم مقاييس اللغة ٦/ ١٠٨.
(٥) في الصحاح ٣/ ٩٧٥.
(٦) المفردات ص ٥٩٥.
(٧) في تفسير غريب القرآن العظيم ص ٢٩١.
(٨) الجامع لأحكام القرآن ٢/ ١٠٤.
(٩) جامع البيان ٢/ ٦٢٦.
(١٠) جامع البيان ٢/ ٦٢٧.
(١١) هو أبو النضر محمد بن السائب بن بشر بن عمرو الكلبي الكوفي، مات سنة ١٤٦ هـ، ينظر: تهذيب الكمال ٢٥/ ٢٤٦ (٥٢٣٤)، طبقات الداوودي ٢/ ١٤٩.
(١٢) معالم التنزيل ١/ ٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?