Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 128
Jumlah yang dimuat : 525

٤ - أن من قال بعدم النسخ اعتمد على ما روي عن ابن عباس - رضي الله عنه - أنه قرأها: ... (يُطَوَّقونه)، أي: يشق عليهم، ولكنها قراءة شاذة (١). ... قال الطبري: (وأما قراءة من قرأ ذلك: (وعلى الذين يُطَوَّقونه) فقراءة لمصاحف أهل الإسلام خلاف، وغير جائز لأحد من أهل الإسلام الاعتراض بالرأي على ما نقله المسلمون وراثة عن نبيهم نقلاً ظاهراً قاطعاً للعذر؛ لأن ما جاءت به الحجة من الدين هو الحق الذي لا شك فيه أنه من عند الله، ولا يُعترض على ما قد ثبت وقامت به حجة أنه من عند الله بالآراء والظنون والأقوال الشاذة) (٢)، ومثله قال النحاس (٣)، وابن الجوزي (٤).

٥ - أن معنى هذه القراءة الشاذة: لا يدل على مشقة تصل بصاحبها إلى الفطر بعد إيجاب الصوم من غير تخيير (٥)، وفي كل عمل مشقة نسبية، خصوصاً أول مشروعيته، وهذا لا يقول به أصحاب القول الثاني.


(١) ينظر: المحتسب ١/ ١١٨.
(٢) جامع البيان ٣/ ١٨٠.
(٣) الناسخ والمنسوخ ص ٩٦.
(٤) نواسخ القرآن ص ٢١٣.
(٥) ينظر: مناهل العرفان ٢/ ٢٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?