Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 149
Jumlah yang dimuat : 525

فالخلاصة: أن معنى الحصور الممتنع عن جماع النساء، وهذا لا نزاع فيه، إنما خلاف العلماء في السبب الذي منعه من جماع النساء، ولا يخفى أن دلالة السياق إرادة المدح، ولا يكون كذلك إلا إذا كان تركاً للشهوات مع قدرته عليها، ولذا قال أبو حيان بعد ذكر أقوال المفسرين: (والذي يقتضيه مقام يحيى عليه السلام، أنه كان يمنع نفسه من شهوات الدنيا، من النساء وغيرهن، ولعل ترك النساء زهادة فيهن كان شرعهم إذ ذاك) (١).

والله تعالى أعلم.

قال تعالى: {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (٥٢)} آل عمران:٥٢.

٢٠/ ٢ - قال ابن عقيل: ({مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} أي: مع الله اهـ) (٢).

الدراسة:

فسر ابن عقيل إلى في هذه الآية بمعنى: مع، وهو قول الجماعة كما قال ابن الجوزي (٣)، وروي عن السدي، وابن جريج (٤)، وغيرهم، و إلى تقارب معنى مع في اللغة، وذلك إذا ضممت شيئاً إلى آخر (٥)، كقوله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} النساء:٢ أي: مع (٦).


(١) ينظر: البحر المحيط ٢/ ٤٤٨.
(٢) ينظر: الواضح ١/ ١٢٠.
(٣) ينظر: زاد المسير ١/ ٣٢٠.
(٤) جامع البيان ٥/ ٤٣٧.
(٥) ينظر: معاني القرآن وإعرابه ١/ ٤١٦، لسان العرب ١٤/ ٢٣٨، القاموس المحيط ١/ ١٧٣٨.
(٦) الجامع لأحكام القرآن ٤/ ٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?