Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 171
Jumlah yang dimuat : 525

٢ - أنه قد ورد القرآن بذلك، ومن الأمثلة: هذه الآية التي معنا. وقوله تعالى في قصة موسى، وهارون: {إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (١٥)} الشعراء:١٥ وقال: {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا} يوسف:٨٣، وهما يوسف، وأخوه، وقال: {فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} التحريم:٤، ولهما قلبان، وقال: {وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ} إلى قوله: {وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (٧٨)} الأنبياء:٧٨، وهما اثنان، وقال: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا} الحجرات:٩، وهما طائفتان، وقال: {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (٢١)} ص:٢١، وهما ملكان.

٣ - استدلوا أيضاً بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " اثنان فما فوقهما جماعة " (١).

والراجح هو القول الأول لأمور منها:

١ - أن هذا هو إجماع الصحابة (٢) كما جاء في الأثر عن ابن عباس مع عثمان رضي الله عنهما، قال الرازي: (واعلم أن في هذه الحكاية دلالة على أن أقل الجمع ثلاثة لأن ابن عباس ذكر ذلك مع عثمان، وعثمان ما أنكره، وهما كانا من صميم العرب، ومن علماء اللسان؛ فكان اتفاقهما حجة في ذلك) (٣).


(١) أخرجه ابن ماجة في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب الاثنان جماعة (٩٧٢)، والبيهقي ٣/ ٦٩ في كتاب الصلاة باب الاثنين فما فوقهما جماعة (٤٧٨٧) من حديث أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه -، وقال: (رواه جماعة عن الربيع بن بدر وهو ضعيف والله أعلم، وقد روي من وجه آخر أيضاً ضعيف)، ومثله قال ابن حجر في تلخيص الحبير: (وفيه الربيع بن بدر وهو ضعيف، وأبوه مجهول) ٣/ ٨١.
(٢) ينظر: العدة ٢/ ٦٥١.
(٣) التفسير الكبير ٩/ ١٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?