Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir Halaman 197 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 197
Jumlah yang dimuat : 525

ومثله قال النحاس (١)، و إلا تأتي بمعنى لكن كثير (٢).

قال القرطبي: (إلا خطأً أي: لكن خطأ) (٣).

القول الثاني: ذهب قوم إلى أن هذا الاستثناء متصل، ويفسرون: كان بالثبوت والاستقرار، والمعنى عندهم: وما ثبت ولا استقر ولا وجد ولا ساغ لمؤمن أن يقتل مؤمناً

إلا خطأً (٤)، قالوا: وفائدة كونه متصلاً أن له أن يقتله خطأ في بعض الأحوال، كمن يقتل من يظنه كافراً ثم يتبين أنه مسلم.

وهذا قول ضعيف، وقد استنكره ابن العربي فقال: (فيا لله! ويا للعالمين من هذا الكلام! كيف يصح في عقل عاقل أن يقول: أبيح له أن يقتله خطأ، ومن شرط الإذن والإباحة المكلف وقصده، وذلك ضد الخطأ؛ فالكلام لا يتحصل معقولاً ... ) إلى أن قال: (وفي هذا القول من التهافت لمن تأمله ما يغني عن رده) (٥).

القول الثالث: ذهب قوم إلى أن إلا بمعنى الواو، ويكون المعنى: ليس له أن يقتله عمداً ولا خطأً، واستدلوا باستعمال إلا مقام الواو عند العرب.

كما في قول عمرو بن معدِيكَرِبَ (٦):

وكلُّ أخٍ مُفَارِقُهُ أخُوهُ ... لَعَمْرُ أبيكَ إلا الفَرْقَدَانِ. يعني: والفرقدان (٧).


(١) معاني القرآن ٢/ ١٥٨.
(٢) ينظر: جامع البيان ٥/ ٦٨٥، معاني القرآن للنحاس ٢/ ١٥٩.
(٣) الجامع لأحكام القرآن ٣/ ١٩٢.
(٤) الكشاف ١/ ٥٨٠، وينظر: فتح القدير ١/ ٦٢٩.
(٥) أحكام القرآن ١/ ٥٩٧.
(٦) ينظر: ديوانه ص ١٨١.
(٧) الفرقدان: نجمان في السماء لا يغربان، لكنهما يطوفان بالجدي، وقيل: هما كوكبان قريبان من القطب، وقيل: هما كوكبان في بنات نعش الصغرى، ينظر: لسان العرب ٣/ ٣٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?