Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 275
Jumlah yang dimuat : 525

الدراسة:

مثَّل ابن عقيل لاستعمال عن بمعنى من بهذه الآية، وهو قول أبي يعلى (١)، والزمخشري (٢)، وابن عطية (٣)، والرازي (٤)، وابن هشام (٥)، والزركشي (٦)، وغيرهم (٧).

قال الزمخشري: (يقال: قبلت منه الشيء، وقبلته عنه، فمعنى قبلته منه: أخذته منه وجعلته مبدأ قبولي ومنشأه، ومعنى قبلته عنه: عزلته عنه وأبنته عنه) (٨).

والشاهد على هذا الاستعمال قوله تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا} الأحقاف:١٦ بدليل قوله تعالى: {فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ} المائدة:٢٧، وقوله تعالى: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا} البقرة:١٢٧ (٩).

والأصل في معنى عن هو المجاوزة، ومع هذا المعنى، فهناك معان أخرى كثيرة، تستفاد من خصوصية كل سياق ترد فيه، دون أن يخرج هذا الحرف عن دلالته الأصلية (١٠).

فإن قيل: فما سبب استعمال عن مكان من؟.

فالجواب:


(١) العدة ١/ ٢١٢.
(٢) الكشاف ٤/ ٢٢٧.
(٣) المحرر الوجيز ٥/ ٣٥.
(٤) التفسير الكبير ١٦/ ١٤٨.
(٥) مغني اللبيب ص ١٥٦، وهو عبدالله بن يوسف بن أحمد أبو محمد جمال الدين ابن هشام، من أئمة العربية، له تصانيف كثيرة منها: الإعراب عن قواعد الإعراب، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، مات سنة ٧٦١ هـ، له ترجمة في: الدرر الكامنة ٣/ ٩٣، شذرات الذهب ٦/ ١٩١.
(٦) البرهان في علوم القرآن ٤/ ٢٨٧.
(٧) ينظر: زاد المسير ٣/ ٣٧٥، معجم حروف المعاني في القرآن الكريم ٢/ ٦٧٦.
(٨) الكشاف ٤/ ٢٢٧.
(٩) ينظر: مغني اللبيب ص ١٥٦.
(١٠) ينظر: مغني اللبيب ص ١٥٦، معجم حروف المعاني في القرآن الكريم ٢/ ٦٦٧، من أسرار حروف الجر في الذكر الحكيم ص ٣٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?