Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 303
Jumlah yang dimuat : 525

٤ - أن جمهور العلماء على ترجيحه (١)، منهم الطبري حيث قال: (وأولى التأويلين بالصواب في ذلك قول من قال في ذلك: هن الصلوات الخمس) (٢).

وقال ابن الجوزي: (والأول أصح لأن الجمهور عليه) (٣). والله أعلم.

سورة يوسف

قال تعالى: {دَخَلَ وَنَحْنُ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (٣٦)} يوسف:٣٦.

٧٦/ ١ - قال ابن عقيل: ({إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} يوسف:٣٦، يريد به ما يصير خمراً، وإنما يعصر عصيراً اهـ) (٤).

الدراسة:

فسر ابن عقيل العصر بما يُعْصر، وذِكْر الخمر في الآية اعتباراً لما يؤول إليه العصير.

وهذا قول أكثر المفسرين (٥)، وإنما كان المعنى كذلك لأن العرب تستعمل هذا في كلامها (٦)، ومن تسمية الشيء بما يؤول إليه قولهم للمولود: يهنيك الفارس، تفاؤلاً بأن يكون فارساً (٧).

وأيدوا كلامهم بقراءة ابن مسعود - رضي الله عنه -: (إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ عِنَباً) (٨).


(١) ينظر: تفسير السمرقندي ٢/ ١٧٤، تفسير السمعاني ٢/ ٤٦٥، معالم التنزيل ٢/ ٣٤١.
(٢) جامع البيان ١٢/ ٦١٧.
(٣) زاد المسير ٤/ ١٢٩.
(٤) الواضح ٢/ ٣٨٥.
(٥) ينظر: زاد المسير ٤/ ١٧١، تفسير البيضاوي ٣/ ٢٨٧، التفسير الكبير ٥/ ٢٤، البحر المحيط لأبي حيان ٥/ ٣٠٨.
(٦) ينظر: لسان العرب ٤/ ٢٥٥، بصائر ذوي التمييز ٤/ ٧١.
(٧) الواضح ٢/ ٣٨٥.
(٨) أخرجه الطبري ١٣/ ١٥٤، وينبغي أن يحمل ذلك على التفسير لمخالفته المتواتر عنه - رضي الله عنه -.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?