Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 330
Jumlah yang dimuat : 525

٨٦/ ٣ - قال ابن عقيل: (قال سبحانه: {فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} النحل:٦٩، وقال: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (٨٠)} الشعراء:٨٠، فالأحق أن يكون الشفاء حقيقة مضافاً إلى الخالق سبحانه، والعسل عنده الشفاء، والماء يوجد عند نزوله الإنبات، والمنبت حقيقة هو الله سبحانه، فإنه سبحانه يقول: {فَأَحْيَيْنَا بِهِ} فاطر:٩، {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ} النحل:١١، وقال: {فَأَنْبَتْنَا بِهِ} النمل:٦٠، يعني: أنبتنا لكم عنده، وقد أضاف الله سبحانه الإضلال إلى الأصنام (١) والسامري (٢)، والضلال فيهم لا بهم اهـ) (٣).

الدراسة:

أشار ابن عقيل في كلامه على الآيات إلى أن الفعل يضاف إلى الله حقيقة، والمخلوق يكون عنده الفعل لا به (٤)، وهذا مبني على قول من يعطل الأسباب والعلل، وهذا يؤدي إلى إبطال حكمة الله في مخلوقاته.

قال شيخ الإسلام: (ومن قال: إنه يفعل عندها لا بها (٥) فقد خالف ما جاء به القرآن، وأنكر ما خلقه الله من القوى والطبائع) (٦).


(١) في قوله تعالى: {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ} إبراهيم:٣٦.
(٢) في قوله تعالى: {وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (٨٥)} طه:٨٥.
(٣) الواضح ١/ ١٨١.
(٤) ينظر: الجامع لأحكام القرآن ٩/ ٢٨١، في القول بنفي الأسباب.
(٥) أي: الأسباب.
(٦) مجموع الفتاوى ٣/ ١١٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?