Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 370
Jumlah yang dimuat : 525

سورة الحج

قال تعالى: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} الحج:٣٦.

١٠٤/ ١ - قال ابن عقيل في قوله تعالى: (فَصْلٌ في الوجوب، وأصله في اللغة السقوط، يقال: وجبت الحائط إذا سقط، وهو معنى قوله تعالى: {وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} اهـ) (١).

الدراسة:

في كلام ابن عقيل مسألتان:

المسألة الأولى:

أبان ابن عقيل أن أصل الوجوب في اللغة: السقوط، وهو الذي تدل عليه مادته (٢).

قال ابن فارس: (الواو والجيم والباء: أصل واحد، يدل على سقوط الشيء ووقوعه ثم يتفرع) (٣).

ومنه قولهم: وجب الحائط وجبة، إذا سقط ووقع.

وقال الجوهري: (وجب الشيء، أي: لزم) (٤).

ومنه قولهم: وجب البيع، إذا لزم.

فالواجب في اللغة: الساقط واللازم (٥)، ويحدد ذلك سياق الكلام.

المسألة الثانية:

معنى وجبت جنوبها في هذه الآية:

فسرها ابن عقيل بسقوطها، وعلى هذا التفسير عامة المفسرين (٦).


(١) الواضح ١/ ١٢٤.
(٢) ينظر: بصائر ذوي التمييز ٥/ ١٦٠.
(٣) معجم مقاييس اللغة ٦/ ٨٩.
(٤) الصحاح ١/ ٢٠٥.
(٥) ينظر: لسان العرب ١/ ٧٩٣، التسهيل ١/ ٣٨.
(٦) ينظر: تفسير السمرقندي ٢/ ٤٦٠، تفسير البيضاوي ٤/ ١٢٧، تفسير السمعاني ٣/ ٤٤٠، الكشاف ٣/ ١٥٩، التفسير الكبير ٢٣/ ٣٢، الجامع لأحكام القرآن ١٢/ ٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?