Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 400
Jumlah yang dimuat : 525

٢ - أنه قد يتبادر للذهن أن معنى الاستعلاء لا يكون إلا حسياً، وليس كذلك، بل يأتي ويكون معنوياً، وهو كذلك في هذه الآية (١)، كما قال ابن هشام: (وقد يكون الاستعلاء معنوياً نحو: {وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ} الشعراء:١٤، {وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ} الرعد:٦) (٢). والله أعلم.

قال تعالى: {قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (١٥)} الشعراء:١٥.

١١١/ ٢ - قال ابن عقيل: ({فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (١٥) المراد بها: موسى وهارون وفرعون، مستمعون ما تقولا ويقال لكما اهـ) (٣).

الدراسة:

هذا التفسير من إجابات ابن عقيل على من استدل بالآية على أن أقل الجمع اثنان (٤)، وقد سبق الحديث عن مثل هذه المسألة عند قوله تعالى: {وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (٧٨)} الأنبياء:٧٨، والاستدلال في هذه الآية على أن أقل الجمع اثنان يدخله الاحتمال، كما ذكر العلماء، قال النحاس: (ثم قال جل وعز: {فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (١٥)} الشعراء:١٥، يحتمل أن يكون {مَعَكُمْ} لموسى وهارون عليهما السلام؛ لأن الاثنين جمع كما قال تعالى: {فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ} النساء:١١، ويحتمل أن يكون لموسى وهارون والآيات، ويحتمل أن يكون لموسى وهارون ومن أرسل إليهم، قال أبو جعفر: الأول أولاها؛ ليكون المعنى: إنا معكم ناصرين ومقوين) (٥).

والاحتمال يضعف الاستدلال، وكذلك السياق يؤيد كلام ابن عقيل.


(١) ينظر: البرهان في علوم القرآن ٤/ ٢٨٤.
(٢) مغني اللبيب ص ١٥٠.
(٣) الواضح ٣/ ٤٣٠.
(٤) حيث جعل ضمير الجمع يعود إلى موسى وهارون.
(٥) معاني القرآن ٥/ ٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?