Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 408
Jumlah yang dimuat : 525

قال تعالى: {مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا (٣٨)} الأحزاب:٣٨.

١١٥/ ٢ - قال ابن عقيل: ({فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ} الأحزاب:٣٨، أي: أوجب اهـ) (١).

وقال في موضع آخر: (يعني: أحل له اهـ) (٢).

الدراسة:

ذهب بعض المفسرين إلى أن معنى فرض الله له في هذه الآية: أي أوجب.

وهو قول لابن عقيل وبه فسرها الزمخشري (٣)، والبيضاوي (٤)، وابن جزي (٥)، وأبو السعود (٦).

قال الزمخشري: (فرض الله له: قسم له وأوجب من قولهم فرض لفلان في الديوان كذا، ومنه: فروض العسكر لرزقاتهم) (٧).

وفسرها ابن عقيل أيضاً: بأحل له، وهو تفسير الطبري (٨)، والسمرقندي (٩)،

والواحدي (١٠)، والسمعاني (١١)، والبغوي (١٢)، وابن عطية (١٣)، وغيرهم (١٤)، وذكره الطبري والنحاس عن قتادة (١٥).

قال الطبري: (فيما أحل الله له من نكاح امرأة من تبناه بعد فراقه إياها) (١٦).


(١) الواضح ١/ ١٢٥.
(٢) الواضح ٣/ ١٦٥.
(٣) الكشاف ٣/ ٥٥٢.
(٤) تفسير البيضاوي ٤/ ٣٧٧.
(٥) التسهيل ٢/ ١٩٠.
(٦) تفسير أبي السعود ٥/ ٢٢٨.
(٧) الكشاف ٣/ ٥٥٢.
(٨) جامع البيان ١٩/ ١١٩.
(٩) تفسير السمرقندي ٣/ ٥٩.
(١٠) الوجيز ٢/ ٨٦٧.
(١١) تفسير السمعاني ٤/ ٢٨٩.
(١٢) معالم التنزيل ٣/ ٤٥٩.
(١٣) المحرر الوجيز ٤/ ٣٨٧.
(١٤) ينظر: تذكرة الأريب ٢/ ٨٦، تفسير النسفي ٣/ ٣٠٥، تفسير ابن كثير ٦/ ٢٨١٩، البرهان ٣/ ٣٤١.
(١٥) جامع البيان ١٩/ ١١٩، معاني القرآن ٥/ ٣٥٤.
(١٦) جامع البيان ١٩/ ١١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?