Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 454
Jumlah yang dimuat : 525

ب/ أن يقال: إن المراد بالأخوين: هم الأوس والخزرج (١)، كما ذكر ذلك بعض العلماء استناداً إلى سبب نزول الآية قبلها، قال أنس - رضي الله عنه -: (فكان بينهم ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فبلغنا أنه نزلت فيهم: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} الحجرات:٩) (٢). ويعود ضمير {اقْتَتَلُوا} على {طَائِفَتَانِ} باعتبار المعنى؛ لأن لفظ الطائفة يدل على الجماعة (٣). والله أعلم.

سورة الطور

قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (٢١)} الطور:٢١.

١٣٢/ ١ - قال ابن عقيل: (قوله تعالى: {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ} يعني: ما نقصناهم اهـ) (٤).

الدراسة:

بين ابن عقيل أن معنى قوله تعالى: {أَلَتْنَاهُمْ} نقصناهم، وهو قول عامة العلماء.

قال الطبري: (يعنى بقوله: {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ}: وما نقصناهم من أجور أعمالهم شيئاً) إلى أن قال: (وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل) (٥).

وقال ابن فارس: (الهمزة واللام والتاء كلمة واحدة تدل على النقصان، يقال: أَلَتَهُ، يأْلِتُهُ، أي نقصه) (٦).


(١) ينظر: الكشاف ٤/ ٣٦٩، زاد المسير ٧/ ٢٢٤، تفسير البيضاوي ٥/ ٢١٦.
(٢) أخرجه البخاري في كتاب الصلح باب ما جاء في الإصلاح بين الناس (٢٦٩١)، ومسلم في كتاب الجهاد باب في دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وصبره على أذى المنافقين (١٧٩٩)، والواحدي في أسباب النزول ص ٣٢٩.
(٣) ينظر: التحرير والتنوير ٢٦/ ٢٣٩.
(٤) التذكرة: ٣٥١.
(٥) جامع البيان ٢١/ ٥٨٤.
(٦) معجم مقاييس اللغة ١/ ١٣٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?