Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 458
Jumlah yang dimuat : 525

قال الشنقيطي عن هذا الوجه الأخير: (وهو أوجهها لدلالة القرآن عليه .. ) إلى أن قال: (وجه دلالة القرآن على هذا أن سؤاله المنصوص: في كله توبيخ وتقريع؛ كقوله تعالى: {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ (٢٤) مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ} الصافات:٢٤ - ٢٥، وقوله: {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ} الطور:١٥، وكقوله: {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ} الأنعام:١٣٠، وكقوله: {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} الملك:٨، إلى غير ذلك من الآيات. وسؤال الله للرسل ماذا أُجِبتم لتوبيخ الذين كذبوهم كسؤال الموؤودة: {بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} التكوير:٩ لتوبيخ قاتلها) (١).

ومما يؤيد هذا: أن السؤال المنفي في الآيات المذكورة أخص من السؤال المثبت فيها؛ لأن السؤال المنفي مقيد بكونه سؤالاً عن الذنوب؛ كقوله تعالى: {وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ} القصص:٧٨ فخصه بكونه عن الذنوب، وكذلك في قوله سبحانه: {لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ (٣٩)} الرحمن:٣٩، والمراد به: الاستعلام والاستخبار، وهذا لا ينافي ثبوت نوع آخر من السؤال، كسؤال التوبيخ والتقريع؛ لأنه نوع من العذاب، وكذلك سؤال التقرير؛ لأن آية إثبات السؤال جاءت عامة حيث قال تعالى: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (٩٢)} الحجر:٩٢، وهذا صريح في إثبات سؤال الجميع يوم القيامة (٢)، وهذا هو أولى الأوجه بالجواب.

قال القرطبي: (والقول بالعموم أولى) (٣)، أي: عموم السؤال للجميع.

وبهذا يزول ما يوهم التعارض بين الآيات. والله تعالى أعلم.


(١) دفع إيهام الاضطراب ص ١٠٦.
(٢) ينظر: أضواء البيان ١/ ٤٠٨، ٤٠٩.
(٣) الجامع لأحكام القرآن ١٠/ ٦١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?