Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 470
Jumlah yang dimuat : 525

وهي قوله تعالى: {إِذَا طَلَّقْتُمُ} وما بعدها، مع العلم أن ابن عقيل لم يشر إلى هذه الأولى واكتفى بالإشارة إلى الثانية.

قال السمرقندي: (فالخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم -، والمراد به: هو وأمته، بدليل قوله تعالى: {إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الطلاق:١ فذكر بلفظ الجماعة، فكأنه قال: يا أيها النبي ومن آمن بك إذا طلقتم النساء، يعني: أنت وأمتك) (١).

وقال البيضاوي: (خص النداء وعم الخطاب بالحكم لأنه أمام أمته، فنداؤه كندائهم، أو لأن الكلام معه والحكم يعمهم) (٢).

وقال السيوطي: (وقد يعبر بالنبي في مقام التشريع العام، لكن مع قرينة إرادة العموم كقوله: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ} الطلاق:١ ولم يقل: طلقت) (٣).

ومن هنا نستنتج أن الخطاب يوجه للنبي - صلى الله عليه وسلم - وحده والمراد هو والمؤمنون معه.

ومن اللطائف ما قاله القرطبي: (وإذا أراد الله بالخطاب المؤمنين لاطفه بقوله: ... {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ} الطلاق:١، فإذا كان الخطاب باللفظ والمعنى جميعاً له قال: ... {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ} المائدة:٤١) (٤)، وهذا حكم أغلبي؛ لوجود بعض الآيات بلفظ النبي وهي خطاب له - صلى الله عليه وسلم - باللفظ والمعنى كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ} الأحزاب:٥٠.


(١) تفسير السمرقندي ٣/ ٤٣٧.
(٢) تفسير البيضاوي ٥/ ٣٤٨.
(٣) الاتقان في علوم القرآن ٢/ ٧٢.
(٤) الجامع لأحكام القرآن ١٨/ ١٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?