Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manhaj Ibnu 'Aqiil fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 487
Jumlah yang dimuat : 525

سورة المطففين

قال تعالى: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (٢)} المطففين:٢.

١٤٦/ ١ - قال ابن عقيل: ({اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ} يعني: من الناس اهـ) (١).

الدراسة:

فسر ابن عقيل على بـمن في هذه الآية، أي: إذا اكتالوا من الناس يستوفون، وهو قول ابن قتيبة (٢)، والطبري (٣)، والزجاج (٤)، والنحاس (٥)، والسمرقندي (٦)، وكافة العلماء على هذا التفسير (٧).

قال الفراء: ({اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ} المطففين:٢ يريد اكتالوا من الناس، وهما تعتقبان - على ومن - في هذا الموضع؛ لأنه حق عليه، فإذا قال: اكتلت عليك فكأنه قال: أخذت ما عليك، وإذا قال: اكتلت منك، فهو كقولك: استوفيت منك) (٨).

وقال ابن الجوزي: (قوله تعالى: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ} المطففين:٢ أي: من الناس فـعلى بمعنى من في قول المفسرين واللغويين) (٩).

ومما يحسن التنبيه عليه عند هذه الآية:

أنه إذا كان الأصل في اللغة أن يقال: اكتلت من فلان، ولا يقال: اكتلت على فلان (١٠)، فما وجه استخدام على مكان من في هذا الموضع؟.

فأقول: الجواب من وجوه:

الأول: أن على و من يتعاقبان كما قال الفراء (١١) وغيره (١٢)، فهما بمعنى واحد، ويجوز استخدام أحدهما مكان الآخر؛ ليكون في ذلك تنبيه لأمر آخر، كما سيأتي.


(١) الواضح ١/ ١٢٢.
(٢) تأويل مشكل القرآن ص ٣٠٠.
(٣) جامع البيان ٢٤/ ١٨٦.
(٤) معاني القرآن وإعرابه ٥/ ٢٩٧.
(٥) معاني القرآن ٢/ ٣٨٠.
(٦) تفسير السمرقندي ٣/ ٥٣٤.
(٧) ينظر: معالم التنزيل ٤/ ٤٢٧، الكشاف ٤/ ٧٢٠، المحرر الوجيز ٥/ ٤٥٠، زاد المسير ٨/ ٢١٩، تفسير ابن كثير ٨/ ٣٧٢٨، لسان العرب ١١/ ٦٠٤.
(٨) معاني القرآن ٣/ ٢٤٦.
(٩) زاد المسير ٨/ ٢١٩.
(١٠) التفسير الكبير ٣١/ ٨٠، مغني اللبيب ص ١٥١.
(١١) معاني القرآن ٣/ ٢٤٦.
(١٢) ينظر: جامع البيان ٢٤/ ١٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?