Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 119
Jumlah yang dimuat : 673

وقد رد هذا القول: بأن الزيادة في عدد أشواط الطواف، أمر مبتدع غير مشروع.

وقد حذر النبي - صلى الله عليه وسلم - من كل أمر مبتدع لم يرد فيه دليل من كتاب أو سنة (١)، وقال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). (٢)

- وهذا القول هو الأولى لأمور:

- أن الجملة عطفت بـ (الواو) دون الفاء، لئلا يكون الخير قاصراً على السعي.

- ولأن (خيراً) نكرة في سياق الشرط فهي عامة.

- ولأن الجملة تذييل للآية لإفادة حكم كلي بعد ذكر تشريع خاص.

وعليه فإن الآية عامة في الدعوة لأفعال الخيرات كلها من فرائض ونوافل. (٣)

القول الثاني: أن السعي بين الصفا والمروة: (واجب)

يجزئ تاركه فدية، ولا يلزمه العود لقضائه بعينه، وإن عاد فحسن.

- وهذا قول: الحسن البصري - وقتادة - والثوري - وأبي حنيفة - ومالك - وأحمد في رواية عنهما. (٤)

- ومن أدلة هذا القول:-

١ - قوله تعالى: {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} البقرة:١٥٨.

فالآية دلت على رفع الإثم عمن تطوف بهما، ورفع الإثم يدل على الإباحة لا على أنه ركن، ولكن فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - جعله واجباً. فصار الوقوف بالمزدلفة ورمي الجمار يجزئ عنه الدم إذا تركه. (٥)

٢ - قوله تعالى: {مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} البقرة:١٥٨ دال على وجوب السعي بين الصفا والمروة.


(١) كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث (٥٣).
(٢) أخرج البخاري في صحيحه - كتاب الصلح - باب إذا اصطلحوا على صلح جور (حـ ٢٥٥٠ - ٢/ ٩٥٩).
ومسلم في صحيحه - كتاب الأقضية - باب نقض الأحكام الباطلة (حـ ٤٤٦٨ - ١٢/ ٢٤٢).
(٣) تفسير ابن عاشور (١/ ٦٤).
(٤) انظر: المغني لابن قدامة (٥/ ٢٣٨) والمجموع للنووي (٨/ ٧٧)، والإنصاف (٤/ ٥٨)، وفتح الباري (٣/ ٥٨٢).
(٥) أحكام القرآن للجصاص - (١/ ٩٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?