Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 413
Jumlah yang dimuat : 673

بين الإمام الطحاوي القراءات الواردة في قوله جل وعلا: (فتبينوا) النساء:٩٤ من غير نسبة إلى من قرأ بها.

وإليك بيان هذه القراءات:

القراءة الأولى: (فَتَثَبَّتُوا).

- وهذه قراءة: حمزة - والكسائي - والحسن - والأعمش. (١)

- ومن اختار هذه القراءة فحجته: أنه لما كان معنى الآية الحض للمؤمنين على التأني، وترك الإقدام على القتل، دون تثبت وتبين، أتى بالتثبت، لأنه خلاف الإقدام، ولأنه أفسح للمأمور من التبين، لأن كل من أراد أن يتثبت قدر على ذلك، وليس كل من أراد أن يتبين قدر على ذلك، لأنه قد يتبين، ولا يتثبت له ما أراد بيانه. (٢)

القراءة الثاني: {فَتَبَيَّنُوا}

- وهذه قراءة: الباقين من القراء. (٣)

- ومن اختار هذه القراءة فحجته: أنه لما كان معنى الآية: افحصوا عن أمر من لقيتموه، واكشفوا عن حاله قبل أن تبطشوا بقتله، حتى يتبين لكم حقيقة ما هو عليه من الدِّين - لما كان هذا هو معنى الآية - كانت هذه القراءة أولى. وأيضاً فإن التبين يعم التثبت، لأن كل من تبين أمراً، فليس يتبينه إلا بعد تثبت، ظهر ذلك الأمر أو لم يظهر له، لابد من التثبت مع التبين، ففي التبين معنى التثبت، وليس كل من تثبت في أمر تبينه، فقد يتثبت ولا يتبين له الأمر، فالتبين أعم من التثبت في المعنى لاشتماله على معنى التثبت.

وعليه فالاختيار لقراءة {فَتَبَيَّنُوا} لعموم لفظها، ولأن أكثر القراء عليها. (٤)


(١) انظر: حجة القراءات لأبي زرعة (٢٠٩) - والسبعة لابن مجاهد (٢٣٦).
(٢) انظر: الكشف عن وجوه القراءات السبع (١/ ٣٩٤) - وتهذيب اللغة للأزهري (مادة - ثبت -١٤/ ٢٦٧).
(٣) انظر: حجة القراءات لأبي زرعة (٢٠٩) - والنشر في القراءات العشر (١/ ٢٥٤).
(٤) انظر: الكشف عن وجوه القراءات السبع (١/ ٣٩٤) - وتفسير الرازي (١١/ ٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?