Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 577
Jumlah yang dimuat : 673

الترجيح: والقول الراجح هو أن المراد بالدعاء في الآية: سائر العبادات القولية والفعلية.

لأن دعاء الله جل وعلا يكون بسائر الجوارح قولاً وعملاً واعتقاداً، ولأن القوم كانوا جامعين لذلك. (١) كما أن الآية محتملة لذلك، ولا مانع يمنع من ذلك.

وبهذا يتبين أن ما قاله الإمام الطحاوي هو خلاف القول الأولى في المراد بالآية.

والله تعالى أعلم.

قوله تعالى: {وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (٦٦)} الأنعام:٦٦.

قال أبو جعفر الطحاوي: إن الأشياء إذا كثرت، واتسعت أعدادها، جاز أن يضاف إلى كلها ما يراد به بعضها دون بقيتها، ومن ذلك قول الله لنبيه في كتابه: {وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ} الأنعام:٦٦، ولم يرد به كل قومه، وإنما أراد منهم المكذبين له في ذلك، لا المصدقين له فيه، وقوله له: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ} الزخرف:٤٤، فلم يرد بذلك قومه المكذبين له على ذلك، وإنما أراد به قومه المصدقين له عليه.

(شرح مشكل الآثار -٢/ ٨٣)

الدراسة

بين الإمام الطحاوي أن قوله جل وعلا: {وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ} الأنعام:٦٦ ليس المراد به

سائر قومه، وإنما المراد به: قومه المكذبين من قريش دون المصدقين منهم.

- وهذا قول: جمهور المفسرين. (٢)

فهذه الآية فيها مجاز مرسل، والعلاقة فيه الكناية، حيث ذكر الكل وهم (القوم) وأراد به الجزء وهم (المكذبين).

- ومن أمثلة ذلك:

قوله جل وعلا: {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ} البقرة:١٩.


(١) تفسير الطبري (٥/ ٢٠٣).
(٢) انظر: تفسير الطبري (٥/ ٢٢٤) - ومختصر تفسير المنار (٢/ ٤٨٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?