Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 656
Jumlah yang dimuat : 673

قال أبو جعفر الطحاوي: وكانت العرب تقيم الشيء مكان الشيء الذي هو مثله أو شبيهه، ألا ترى أنهم أنهم قد سَمَّوا الدعاء صلاة، ومنه قول الله عز وجل: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} التوبة:١٠٣ في معنى أمره إياه بالدعاء لهم، ومنه قوله الله عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} الأحزاب:٥٦ فسمى الله الدعاء صلاة إذ كان مفعولاً في الصلاة. ومنه الحديث المروي: " إذا دعي أحدكم وهو صائم فليجب، فإن كان مفطراً فليَطْعَمْ، وإن كان صائماً فليُصَلَّ ". (١)

(شرح مشكل الآثار-٤/ ١٨٩ - ١٩٠)

الدراسة

.. بين الإمام الطحاوي أن المراد (بالصلاة) في الآية هو: الدعاء

وإليك بيان أقوال المفسرين في ذلك:-

القول الأول: أن المراد (بالصلاة) في الآية هو: الدعاء والاستغفار.

- وهذا قول: جمهور المفسرين. (٢)

لأن الصلاة في أصل اللغة عبارة عن: الدعاء. (٣)

فيكون المراد بالصلاة على المتصدق هو: الدعاء والاستغفار له، كأن تقول له: (آجرك الله فيما أعطيت، وبارك لك فيما أبقيت). (٤)

فالصلاة من المخلوقين بمعنى: الاستغفار والدعاء. ومن الخالق تبارك وتعالى بمعنى: المغفرة والرحمة.


(١) أخرجه أبوداود في سننه - كتاب: الصوم - باب: في الصائم يُدعى إلى وليمة - (ح ٢٤٦٠ - ٢/ ٨٢٨).
والبيهقي في سننه - كتاب: الصداق - باب: يجيب المدعو صائماً كان أو مفطراً، وما يفعل كل واحد منهما. (ح ١ - ٧/ ٢٦٣).
(٢) تفسير الطبري (٦/ ٤٦٣).
(٣) تفسير الرازي (١٦/ ١٨٠).
(٤) تفسير البغوي (٤/ ٩١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?