Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istinbathaat as Sama'aaniy fi Kitab Tafsir al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 111
Jumlah yang dimuat : 349

". (١) وقد وافقه تلميذه ابن القيم بقوله: " وبهذا التفضيل يتبين سر التفضيل، وتتفق أدلة الفريقين، ويصالح كل منهم على حقه ". (٢)

وإلا فالأقرب والأسلم - والله أعلم - أن التوقف عن الخوض في هذه المسألة أفضل من الخوض فيها وذلك لأنه من الأمور التي يسميها أهل العلم فضول العلم، وذلك لما يجري فيها من تصادم النصوص والرد على المعارض بنفس ما استدل به من كلا الفريقين، يؤيد ذلك ما ذكره ابن أبي العز في سبب توقف الإمام الطحاوي عن التعرض لهذه المسألة وذلك لقلة ثمرتها وأنها من الأمور التي لا تعني المسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) (٣). (٤)

وأيضا لما تبعه عليه الشوكاني بعد القول بتفضيل الأنبياء قال: " وقد اشتغل بهذه المفاضلة قوم من أهل العلم، ولا يترتب على ذلك فائدة دينية ولا دنيوية؛ بل الكلام في مثل هذا من الاشتغال بما لا يعني ". (٥) والله أعلم.


(١) مجموع الفتاوى (٤/ ٣٥٠). وللاستزادة: انظر شرح العقيدة السفارينية لابن عثيمين (١/ ٣٢٥). وأضواء البيان (٩/ ٥١).
(٢) بدائع الفوائد (٣/ ٦٨٤).
(٣) رواه في ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة - كتاب الإيمان - باب ما جاء في صفات المؤمنين - حديث ٢٢٩ (١/ ٤٦٦)، قال شعيب الأرنؤوط: حديث حسن لغيره، انظر المرجع السابق.
(٤) انظر: شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز (١/ ٢٩٧).
(٥) فتح القدير (٢/ ٤١٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?