Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istinbathaat as Sama'aaniy fi Kitab Tafsir al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 297
Jumlah yang dimuat : 349

ويكون تابعا لها. فأما قياس يعارضها، ويلزم من اعتباره إلغاء النصوص، فهذا القياس من أشنع الأقيسة ". (١)

وقد ذكر جمع من علماء التفسير، وعلى رأسهم إمام المفسرين، ابن جرير الطبري، بأنه لو سلم أن قياس إبليس لا يعارض نصا أو أمرا من الله. فإنه باطل أيضا، لأن ليس للنار فضلا على الطين من أي وجه من الوجوه، قال رحمه الله: " ظن الخبيث أن النار خير من الطين ولم يعلم أن الفضل لمن جعل الله له الفضل، وقد فضل الله الطين على النار من وجوه منها: أن من جوهر الطين الرزانة والوقار والحلم والصبر وهو الداعي لآدم بعد السعادة التي سبقت له إلى التوبة والتواضع والتضرع فأورثه الاجتباء والتوبة والهداية، ومن جوهر النار الخفة والطيش والحدة والارتفاع وهو الداعي لإبليس بعد الشقاوة التي سبقت له إلى الاستكبار والإصرار، فأورثه اللعنة والشقاوة، ولأن الطين سبب جمع الأشياء والنار سبب تفرقها ولأن التراب سبب الحياة، فإن حياة الأشجار والنبات به، والنار سبب الهلاك ". (٢)

من بعد ذكر هذه الأوجه والتي تصب على فساد القياس وخطئه، يتبين صحة استنباط السمعاني والاحتجاج بقوله، والله أعلم.


(١) تفسير السعدي ص ٢٨٤.
(٢) انظر جامع البيان (١٢/ ٣٢٧). وممن أشار إلى هذا أيضا: ابن عطية في المحرر الوجيز (٣/ ١٢)، والبغوي في معالم التنزيل (٣/ ٢١٧)، والقرطبي في جامعه (٧/ ١٧١)، والغرناطي في ملاك التأويل (١/ ٢٤٩)، والخازن في لباب التأويل (٢/ ١٨٥)، والنسفي في مدارك التنزيل (١/ ٣٦٢)، والشوكاني في فتح القدير (٣/ ١٨)، وغيرهم. وقد ذكر ابن القيم خمسة عشر وجها في تفضيل مادة التراب على مادة النار، للاستزادة انظر: الصواعق المرسلة (٣/ ٩٩٩) وبدائع الفوائد (٤/ ٩٤٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?