Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir- Detail Buku
Halaman Ke : 233
Jumlah yang dimuat : 871

وجوب الوقوف بعرفة.

قال الله تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} البقرة: ١٩٨.

قال الخطيب الشربيني - رحمه الله -: (في الآية دليل على وجوب الوقوف بعرفة؛ لأنّ «إذا» تدل على أنّ المذكور بعدها محقق لا بدّ منه، فكأنه قيل: بعد إفاضتكم من عرفات التي لا بدّ منها اذكروا الله، والإفاضة من عرفات لا تكون إلا بعد الوقوف بها، فوجب أن يكون الوقوف بها واجباً). (١)

الدراسة:

استنبط الخطيب حكم الوقوف بعرفات وأنه واجب بدلالة النصّ في الآية، لأن الإفاضة لا تكون إلا بعد وقوف (٢)؛ حيث دلَّت الآية على ذكر الله عند المشعر الحرام بعد الإفاضة من عرفات، والإفاضة من عرفات لا تتصور إلا بعد الحصول بعرفات، وهي مأمور بها بقوله تعالى {ثُمَّ أَفِيضُوا}، موقوفة على الوقوف بعرفات، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب (٣)، فيكون الوقوف واجباً. (٤)

قال تعالى بعدها {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} البقرة: ١٩٩ والناس كانوا يفيضون من عرفات، وإفاضتهم منها لا تكون إلا بعد حصولهم فيها، فكان


(١) السراج المنير (١/ ١٥١)
(٢) ينظر: معاني القرآن وإعرابه للزجاج (١/ ٢٧٢)
(٣) ينظر: العدة في أصول الفقه للقاضي أبي يعلى (٢/ ٤١٩)، وروضة الناظر لابن قدامة (١/ ١١٨)
(٤) ينظر: التفسير الكبير للرازي (٥/ ٣٢٨)، وروح البيان لحقي (١/ ٣١٧)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?