Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir Halaman 416 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir- Detail Buku
Halaman Ke : 416
Jumlah yang dimuat : 871

وتعلق نفاة الرؤية من أهل البدع، والخوارج، والمعتزلة، وبعض المرجئة بظاهر هذه الآية (١)، وقالوا: قال الله {لَنْ تَرَانِي}، ولن تكون للتأبيد والدوام (٢)، ولا حجة لهم فيها ولا دليل، ولا يشهد لهم في ذلك كتاب ولا سنة، ولا نص عن أهل اللغة، بل هو خطأ بيِّن ودعوى كاذبة، ومعنى الآية: لن تراني في الدنيا أو في الحال (٣)، لأنه كان يسأل الرؤية في الحال، ويدل على صحة ذلك، وأن (لن) لا تكون للتأبيد: قوله تعالى في صفة اليهود: {وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا} البقرة: ٩٥، ثم أخبر عنهم أنهم يتمنون الموت في الآخرة، قال تعالى: {وَنَادَوْا يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} الزخرف: ٧٧، وقوله {يَالَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ} الحاقة: ٢٧، والدليل أنه لم ينسبه إلى الجهل بسؤال الرؤية، وأنه لم يقل: إني لا أُرى حتى تكون لهم حجة، بل علَّق الرؤية على استقرار الجبل، واستقرار الجبل عند التجلي غير مستحيل إذا جعل الله تعالى له تلك القوة، والمعلق بما لا يستحيل لا يكون محالا. (٤)


(١) ينظر: الرد على الجهمية والزنادقة للإمام أحمد بن حنبل (١/ ١٣٣)، وينظر في الرد على المعتزلة: مجموع الفتاوى (٦/ ٤٩٩)، والإبانة عن أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري (١/ ٤٦)، والانتصار في الرد على المعتزلة للعمراني (٢/ ٦٤١)، ولمعة الاعتقاد لابن قدامة (١/ ٢٢).
(٢) أشكل حرف: لن، هنا على كثير من العلماء لأنها موضوعة لنفي التأبيد، فاستدل به المعتزلة على نفي الرؤية في الدنيا والآخرة، وهذا أضعف الأقوال لأنه قد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن المؤمنين يرونه في الآخرة، وقيل: إنها لنفي التأبيد في الدنيا جمعاً بين هذه وبين الدليل القاطع على صحة الرؤية في الدار الآخرة. ينظر: عمدة القاري للغيتابي (١٥/ ٢٩٤)، وتفسير القرآن العظيم (٣/ ٤٦٩)
(٣) ينظر: تفسير السمعاني (٢/ ٢١٢)، ومعالم التنزيل (٢/ ٢٢٩)، وتيسير الكريم الرحمن (١/ ٣٠٢).
(٤) ينظر: المراجع السابقة، ولباب التأويل للخازن (٢/ ٢٤٥)، وفتح القدير للشوكاني (٢/ ٢٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?