Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir- Detail Buku
Halaman Ke : 491
Jumlah yang dimuat : 871

ولاشك أن قولهم هذا باطل؛ وتفسيرهم الكسب بالاقتران مخالف للغة العرب واستعمال القرآن الكريم، فالكسب في اللغة بمعنى: الطلب والجمع (١)، وهو في القرآن لم يخرج عن هذا المعنى، فمن ذلك قول الله تعالى: {أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} البقرة: ٢٦٧، وهو يستعمل في فعل الصالحات والسيئات. (٢)

أما معنى الكسب عند أئمة السنة فهو الفعل الذي يعود على فاعله بنفع أو ضر، كما قال تعالى: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} فبيَّن سبحانه أن كسب النفس لها أو عليها. (٣)

فالكسب يرجع إلى ما يكسبه الإنسان من عمل القلب أو عمل الجوارح، وهو المعبر عنه بالاجتراح والعمل، وتفسير الأشعرية للكسب بالمقارنة قول لم يُسبقوا إليه. (٤)

كما أن إثباتهم قدرة للعبد غير مؤثرة فراراً من القول بأن ذلك يفضي إلى إثبات مؤثر غير الله تعالى، فيستلزم القول بأن أفعال العباد مخلوقة لهم بقدرتهم ضعيف؛ فإنه إذا تبين أن الله قد خلق العبد وخلق صفاته التي بها يقع الفعل من القدرة والإرادة، وهما من أسباب العمل، وخلق أيضاً عمله على وفق سنته من


(١) الكسب في اللغة يأتي بمعنى الجمع، والكسب طلب الرزق. قال ابن فارس: "وهو يدل على ابتغاء وطلب وإصابة" وقال سيبويه: "كسبه: جمعه" ينظر: تهذيب اللغة (١٠/ ٧٩) مادة (كسب)، ومعجم مقاييس اللغة (٥/ ١٧٩)، والصحاح (١/ ٢١٢)، والقاموس المحيط ص ١٦٧، مادة (كسب).
(٢) ينظر: مفردات ألفاظ القرآن للراغب ص ٧٠٩.
(٣) ينظر: مجموع الفتاوى (٨/ ٣٨٧)
(٤) ينظر: الشرح الجديد على جوهرة التوحيد للعدوي ص ٧٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?