Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir Halaman 611 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Istinbath 'Inda al Khathib as Syarbini fii Tafsiruhi as Sirojul Munir- Detail Buku
Halaman Ke : 611
Jumlah yang dimuat : 871

أمرين: الأول: أن القذف من جملة الكبائر؛ لأن اسم الفسق لا يقع إلا على صاحب الكبيرة. الثاني: أنه اسم لمن يستحق العقاب لأنه لو كان مشتقاً من فِعله لكانت التوبة لا تمنع من دوامه). (١)

وقال السعدي موافقاً الخطيب في هذه الدلالة: ({وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} أي: الخارجون عن طاعة الله، الذين قد كثر شرهم، وذلك لانتهاك ما حرم الله، وانتهاك عرض أخيه، وتسليط الناس على الكلام بما تكلم به، وإزالة الأُخوة التي عقدها الله بين أهل الإيمان، ومحبة أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، وهذا دليل على أن القذف من كبائر الذنوب). (٢)

وهي دلالة صحيحة واستنباطها من الآية ظاهر؛ فقذف المسلم كبيرة من الكبائر، بل موبقة من الموبقات السبع، بدلالة هذه الآية وغيرها، وبما جاء في السنة قال صلى الله عليه وسلم: "اجتنبوا السبع الموبقات، وذكر منها: وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات" (٣)،

فالقذف من موجبات الحدود، وكل ما يوجب الحدَّ كبيرة، فمن قذف مسلماً حراً بالغاً عاقلاً عفيفاً فقد استحق حد القذف، وصدق عليه وصف الفسق (٤) بدلالة هذه الآية، والله تعالى أعلم.


(١) التفسير الكبير (٢٣/ ٣٢٩)
(٢) تيسير الكريم الرحمن (١/ ٥٦٢)
(٣) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان، باب بيان الكبائر وأكبرها، برقم (١٤٥) (١/ ٩٢).
(٤) ينظر: نهاية المطلب للجويني (١٨/ ٦٠٣)، وروضة الطالبين للنووي (١٠/ ١٠٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?