Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 123
Jumlah yang dimuat : 546

دراسة الاستدراك

أولاً: أقوال العلماء في توجيه القراءة برفع النون (بينُكم).

للعلماء في هذه المسألة أربعة أقوال:

الأول: أن الَبْينَ في (بينُكم) ظرف استُعمل اسمًا، فلماّ استُعمل اسمًا جاز أن يُسند إليه الفعل (تقطّع)، ولا يجوز أن يكون (بينكم) مصدر؛ لأن التقدير يصير: لقد تقطع افتراقكم، وهذا خلاف المعنى المراد؛ لأن المراد: لقد تقطع وصلكم، وجاز أن يكون البين بمعنى الوصل مع أن أصله الافتراق؛ لأنه لما استعمل مع الشيئين المتلابسين في نحو: بيني وبينه شِرْكَة، وبيني وبينه صداقة؛ صارت لاستعمالها في هذه المواضع بمنزلة الوصلة على خلاف الفرقة؛ فلهذا جاء {لقد تقطع بَيْنُكم} بمعنى: لقد تقطع وصلكم.

قاله: الفارسي (١)، ومكي بن أبي طالب (٢)، ورجحه: ابن عطية (٣)، والفخر الرازي (٤)، والسمين الحلبي (٥).

قال السمين: "والقول بكونه مجازاً أولى من القول بكونه مشتركاً، لأنه متى تعارض الاشتراك والمجاز فالمجاز خير منه عند الجمهور". اهـ (٦)


(١) ينظر: الحجة للقراء السبعة (٣: ٣٥٨، ٣٥٩).
(٢) ينظر: الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها (١: ٤٤٠).
(٣) ينظر: المحرر الوجيز (٢: ٣٢٤).
(٤) ينظر: التفسير الكبير (١٣: ٧٠).
(٥) ينظر: الدر المصون (٥: ٥٥).
(٦) المصدر السابق، الموضع نفسه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?